للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السعدي المقدسي الأصل الحنبلي، أبو عبد الله، ضياء الدين عالم بالحديث، مؤرخ من أهل دمشق مولدا ووفاة، بني فيها مدرسة دار الحديث الضيائية المحمدية بسطح قاسيون، شرقي الجامع المظفري، ووقف بها كتبه، ورحل إلى بغداد ومصر وفارس، وروى عن اكثر من ٥٠٠شيخ من كتبه (الأحكام في الحديث لم يتم) (وفضائل الأعمال) و (والأحاديث المختارة) وغيرها، توفي سنة (٦٤٣هـ) .

شذرات الذهب: ٥/٢٢٤، الأعلام: ٧/١٢٤.

١٩أبو طاهر:

هو الفقيه العلامة محمد بن محمد المحمش أبو طاهر الزيادي النيسابوري الأديب (٣٢٧ ـ ٤١٠)

سير علام النبلاء: ١٧/٢٧٦، الطبقات الكبرى للسبكي: ٤/١٩٨.

٢٠. ابن طولون.

محمد بن علي بن احمد بن علي بن خمارويه بن طولون الدمشقي الصالحي الحنفي، شمس الدين مؤرخ عالم بالتراجم والفقه لم يتزوج ولم يعقب، توفي سنة (٩٥٣هـ) .

الأعلام: ٧/١٨٤.

٢١. ابن الطيب.

محمد بن الطيب محمد بن محمد بن محمد الشرقي الفاسي المالكي، نزيل المدينة المنورة أبو عبد الله محدث علامة باللغة والعلم والأدب مولده بفاس ووفاته بالمدينة سنة (١١٧٠هـ) .

الرسالة المستطرفة: ٦٣، الأعلام: ٧/٤٧.

٢٢. الطيبي.

شرف الدين الحسيني بن محمد بن عبد الله الطيبي عالم في الحديث والتفسير والبيان كان شديد الرد على المبتدعة، آية في استخراج الدقاق في الكتاب والسنة، توفي سنة (٧٢٣ هـ) .

الأعلام: ٧\٥٣.

٢٣. عبد الحفيظ بن الحسن بن محمد الحسني.

عبد الحفيظ بن الحسن بن محمد الحسني العلوي، أبو المواهب: من سلاطين الدولة العلوية في المغرب الأقصى، كان فقيها أديبا، ولد بفاس، ونشأ في قبيلة بني عامر في الجنوب الغربي من مراكش) وتوفي والده السلطان حسن (سنة ١٨٩٤) وخلفه عبد

<<  <   >  >>