للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الجارُود

(٠٠٠ - ٢٠ هـ = ٠٠٠ - ٦٤١ م)

بشر بن عمرو بن حنش بن المعلى العبديّ: سيد عبد القيس (وهم بطن من أسد ربيعة) كان شريفا في الجاهلية، قيل: لقب (الجارود) بعد وقعة أغار بها على بني بكر بن وائل، فظفر، وقالت العرب: جردهم! وأدرك الإسلام، فوفد على النبي صلّى الله عليه وسلم ومعه جماعة من قومه، وكانوا نصارى، فأسلم، وفرح النبي صلى الله عليه وسلّم بإسلامه وأكرمه. وعاش إلى زمن الردة فثبت على عهده. ووجهه الحكم بن أبي العاص على القتال يوم (سهرك) فقتل في عقبة الطين (موضع بفارس) شهيدا (١) .

بشْر بن عوانة

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

بشر بن عوانة العبديّ: اسم اخترعه البديع الهمذاني، لشاعر، وضع له قصة خلاصتها: أنه عرض له أسد، وهو ذاهب يبتغي مهرا لابنة عم له، فثبت للأسد، وقتله، وخاطب أختا له سماها البديع (فاطمة) بقصيدة هي أروع ما قيل في موضوعها، مطلعها: (أفاطم لو شهدت ببطن خبت، وقد لاقى الهزبر أخاك بشرا) والقصيدة في مقامات البديع (٢) .

بِشْر المَرِيسي

(٠٠٠ - ٢١٨ هـ = ٠٠٠ - ٨٣٣ م)

بشر بن غياث بن أبي كريمة عبد الرحمن المريسي، العَدَوى بالولاء، أبو عبد الرحمن:


(١) طبقات ابن سعد ٥: ٤٠٧ وفي الكامل لابن الأثير ٢: ٢٦٥ قتل الجارود سنة ١٧هـ في مكان يدعى (طاوس) بفارس. وقال الزبيدي في التاج ٢: ٣١٨ والذهبي في تاريخ الإسلام ٢: ٤٤ (قتل بفارس في عقبة الطين سنة ٢١ وقيل بنهاوند مع النعمان بن مقرن) .
(٢) مقامات بديع الزمان ٩٢ و ٩٣ طبعة الجوائب سنة ١٢٩٨ هـ وفي آخر هذه الطبعة أن مقامات البديع أربعمائة مقامة - كما في يتيمة الدهر - والمطبوع الّذي وجد منها ٥١ مقامة.

<<  <  ج: ص:  >  >>