للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بَلال الحَبَشي

(٠٠٠ - ٢٠ هـ = ٠٠٠ - ٦٤١ م)

بلال بن رباح الحبشي، أبو عبد الله: مؤذن رسول الله صلّى الله عليه وسلم وخازنه على بيت ماله. من مولدي السراة، وأحد السابقين للإسلام. وفي الحديث: بلال سابق الحبشة (١) وكان شديد السمرة، نحيفا طوالا، خفيف العارضين، له شعر كثيف. وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم ولما توفي رسول الله أذن بلال، ولم يؤن بعد ذلك. وأقام حتى خرجت البعوث إلى الشام، فسار معهم. وتوفي في دمشق. روى له البخاري ومسلم ٤٤ حديثا (٢) .

ابن بَلْبَان = علي بن بلبان ٧٣٩

ابن بلبان (الحنبلي) = محمد بن بدر الدين ١٠٨٣

البلبيسي (٣) = محمد بن محمد ٧٤٩

البِلْبِيسي = إسماعيل بن إبراهيم ٨٠٢

ابن أَبي بَلْتَعَة = حاطب ٣٠

بَلْج بن بِشْر

(٠٠٠ - ١٢٤ هـ = ٠٠٠ - ٧٤٢ م)

بلج بن بشر بن عياض القشيري: قائد شجاع، دمشقي، من ذوي الحزم. سيره هشام بن عبد الملك على مقدمة جيش كثيف، مع عمه كلثوم بن عياض، إلى


(١) في طبقات ابن سعد ٣: ١٦٩ عن مجاهد: (أول من أظهر الإسلام سبعة: رسول الله، وأبو بكر، وبلال، وخباب، وصهيب، وعمار، وسمية أم عمار، فأما رسول الله فمنعه عمه، وأما أبو بكر فمنعه قومه، وأخذ الآخرون فألبسوا أدراع الحديد ثم صهروا في الشمس حتى بلغ الجهد منهم كل مبلغ، وطعن أبو جهل سمية فقتلها، فكانت أول شهيد في الإسلام، وأما بلال فجعلوا في عنقه حبلا وأمروا صبيانهم فاشتدوا به جريا بين أخشبي مكة، وهو يقول: (أحد. أحد!) ورآه أبو بكر بعد ذلك فاشتراه منهم وأعتقه.
(٢) ابن سعد ٣: ١٦٩وصفة الصفوة ١: ١٧١وحلية الأولياء ١: ١٤٧ وتاريخ الخميس ٢: ٢٤٥.
(٣) اقرأ التعليق على ترجمته وفيه اختلاف المصادر في اسم أبيه، وفي ضبط (بلبيس) وقد كتبها (بروكلمن) بكسر الباء الأولى وسكون اللام وفتح الباء الثانية وسكون الياء، وهو قريب مما يلفظه أهلها. وانظر خطط مبارك ٩: ٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>