للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بَوْلان

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

بولان بن عمرو بن الغوث، من طيِّئ: جدُّ جاهلي. قيل: اسمه غُصَيْن، وبولان اسم عبد حَضَنه فغلب عليه. من بنيه الثلاثة الذين يقال إنهم وضعوا الخط العربيّ. وفي اللباب: يُنسب إليه كثير، منهم خالد بن عنمة - بفتح العين والنون - شاعر جاهلي، وعبد الله بن خليفة الطائي: شهد صفين مع عليّ، وكان شاعرا شجاعا (١) .

بُولُس قَرْأَلي

(٠٠٠ - ١٣٧١ هـ = ٠٠٠ - ١٩٥٢ م)

بولس باولو قرالي Paul Paolo Carali مؤرخ لبناني ماروني، من الكهان. أنشأ (المجلة السورية) طائفية، سنة ١٩٢٦ وسماها بعد ٦ سنوات (المجلة البطريركية) وألف كتبا، بعضها باللغة الإيطالية. ومن العربية (فخر الدين المَعْني الثاني - ط) خمسة أجزاء، و (السوريون في مصر - ط) جزآن صغيران الى عهد محمد علي و (حروب إبراهيم باشا المصري في سورية والأناضول - ط) (٢) .

بُولُس الخَوْلي

(١٢٩٣ - ١٣٦٧ هـ = ١٨٧٦ - ١٩٤٨ م)

بولس بن خليل الخولي: من رجال التربية والتعليم. ولد في إحدى قرى الكورة (بلبنان) وتخرج بالجامعة الأميركية ببيروت (١٨٩٧) وبجامعة كولمبيا أستاذ علوم (١٩٠٥) ودرّس في الجامعة الأميركية وتولى تحرير مجلتها (الكلية) واختير نقيبا للمعلمين في لبنان. وشارك بأدبه في حركات التحرير العربية. وأوفده


(١) صبح الأعشى ١: ٣٢٠ واللباب ١: ١٥٣.
(٢) مصادر الدراسة ٢: ٦٤٦ وتاريخ الآداب العربية في الربع الأول ١٤٨ وانظر أسماء مؤلفاته على غلاف الجزء الثاني من كتابه (فخر الدين المَعْني ودولة تسكانا) .

<<  <  ج: ص:  >  >>