للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من مقاطعة بنسلفانيا. تعلم في كلية وست منستر. وقدم مصر فأقام فيها من سنة ١٩٠٩ إلى ١٩١٥ م. وعاد إلى أميركا فتعلم العربية في جامعتي هارفرد وشيكاغو.

ثم عين مديرا للمدرسة اللاهوتية في العباسية (بالقاهرة) وفي سنة ١٩٣٩ عين رئيسا لشعبة اللغات الشرقية بالجامعة الأميركية بالقاهرة. وتوفي بها. له كتاب بالإنكليزية ترجم إلى العربية باسم (التجديد في الإسلام - ط) تكلم فيه عن حركة الإصلاح الديني التي قامت في العهد الأخير، وأسهب في ذكر الشيخ محمد عبده وطائفة من رجال التجديد، وارتكز في بعض بحثه على كتاب (الإسلام وأصول الحكم - ط) لعلي عبد الرازق (١) .

تْشَارْلِسْ لْيَالّ

(١٢٦١ - ١٣٣٨ هـ = ١٨٤٥ - ١٩٢٠ م)

تشارلس جيمس ليال، السير،: Sir Charles James Lyall مستشرق إنكليزي رفع لواء العلوم الشرقية في وطنه خمسين عاما. استكمل دراسته في اكسفورد. ودخل في خدمة الحكومة سنة ١٨٦٧ وأرسل إلى الهند، فتنقل في وظائف متعددة. وبدأ أعماله الأدبية سنة ١٨٨٥ بنشر كتاب من تأليفه نقل به إلى الانكليزية مختارات من الشعر العربيّ سماه Translations in Arabic Poetry وأعقبه بثان من نوعه سماه Ten Arabic Poems)) ونشر بالعربية (المفضليات) للضبي، مشروحة ومذيلة بتعليقات مع ترجمتها إلى الانكليزية (ووضع فهارسها أنتوني بيفان، في مجلد) ونشر (شرح المعلقات) لابن الأنباري، ودواوين (عبيد بن الأبرص) و (عامر بن الطفيل) (وعمرو بن قميئة) وكان أحد رؤساء (المجلة الأسيوية) الإنكليزية، وله فيها مقالات ممتعة في آداب الشرق. وكتب فصولا في دائرة المعارف البريطانية (٢) .


(١) المستشرقون ١٧٤ ومجلة الكتاب ٥: ٧٩٨.
(٢) Buckland٢٧٥ والربع الأول من القرن العشرين ١٢٦ ومجلة المشرق ٣٩: ٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>