للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أشهر شواعر العرب، وأشرهن على الإطلاق. من أهل نجد، عاشت أكثر عمرها في العهد الجاهلي، وأدركت الإسلام فأسلمت. ووفدت على رسول الله صلّى الله عليه وسلم مع قومها بني سليم، فكان رسول الله يستنشدها ويعجبه شعرها، فكانت تنشد وهو يقول: هيه يا خنساء! أكثر شعرها وأجوده رثاؤها لأخويها (صخر ومعاوية) وكانا قد قتلا في الجاهلية. لها (ديوان شعر - ط) فيه ما بقي محفوظا من شعرها. وكان لها أربعة بنين شهدوا حرب القادسية (سنة ١٦ هـ فجعلت تحرضهم على الثبات حتى قتلوا جميعا فقالت: الحمد للَّه الّذي شرفني بقتلهم! (١) .

أَبو تَمَّام = حبيب بن أوس ٢٣١

ابن تمام (القرطبي) = يحيى بن سعدون ٥٦٧

تمام بن عامِر

(١٩٤ - ٢٨٣ هـ = ٨١٠ - ٨٩٦ م)

تمام بن عامر الثقفي: وزير من الفضلاء. من أهل الأندلس. ولي الوزارة لمحمد بن عبد الرحمن، ولولديه المنذر وعبد الله، فانتظمت وزارته لثلاثة من الخلفاء. وعمر طويلا.

وكان عالما أديبا، له (أرجوزة) أرخ بها افتتاح الأندلس وولاتها وخلفاءها وحروبها منذ دخول طارق بن زياد إلى آخر أيام عبد الرحمن بن الحكم (٢) .

ابن التَّيَّاني

(٠٠٠ - ٤٣٦ هـ = ٠٠٠ - ١٠٤٤ م)

تمام بن غالب بن عمر المرسي


(١) شرح الشواهد ٨٩ ومعاهد ١: ٣٤٨ والشعر والشعراء ١٢٣ والدر المنثور ١٠٩ والشريشي ٢: ٢٣٣ وفي أعلام النساء ١: ٣٠٥ طائفة من أخبارها. وحسن الصحابة ٩٤ وخزانة البغدادي ١: ٢٠٨ وجمهرة الأنساب ٢٤٩ وفي القاموس: ويقال لها خناس - كغراب - أيضا.
(٢) الحلة السيراء ٧٧ و ٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>