للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جدا. قال ابن حزم: وهم قاعدة من أكبر قواعد العرب. كانت منازلهم بأرض نجد والبصرة واليمامة، وامتدت إلى العذيب (من أرض الكوفة) ثم تفرقوا في الحواضر والبوادي.

وأخبارهم كثيرة. قال اليعقوبي: كانت تلبيتهم في الجاهلية إذا حجوا: (لبيك اللَّهمّ لبيك، لبيك لبيك عن تميم قد تراها، قد أخلقت أثوابها وأثواب من وراها، وأخلصت لربها دعاها) (١) .

ابن المُعِزّ الفاطِمي

(٣٣٧ - ٣٧٤ هـ = ٩٤٨ - ٩٨٥ م)

تميم بن المعز بن المنصور بن القائم بن المهدي الفاطمي، أبو علي: أمير، كان أبوه صاحب الديار المصرية والمغرب، فربي في أحضان النعيم، ومال الى الأدب، فنظم الشعر الرقيق، وكان فاضلا. لم يل المملكة لأن ولاية العهد كانت لأخيه نزار. وتوفي بمصر. له (ديوان شعر - ط) (٢) .

ابن المُعِزِّ الصُّنْهَاجي

(٤٢٢ - ٥٠١ هـ = ١٠٣١ - ١١٠٨ م)

تميم بن المعز بن باديس بن المنصور، أبويحيى الصنهاجي: من ملوك الدولة الصناجية بإفريقية الشمالية. ولد بها، في المنصروية. وولاه أبوه المهدية سنة ٤٤٥ هـ ثم ولي الملك بعد وفاة أبيه (سنة ٤٥٤ هـ وكانت الدولة في اختلال واضطراب، فجدد معالمها، واسترد مدائن سوسة وصفاقس وتونس، بعد أن كان الهلاليون وغيرهم من الثائرين قد غلبوا أباه عليها وأخرجوه إلى المهدية. ولم يكمل توفيق (تميم) فقد هاجمته مراكب الافرنج


(١) سبائك الذهب. واليعقوبي ١: ٢١٢ وجمهرة الأنساب ١٩٦ - ٢٢١ وقلب جزيرة العرب ١٣٢ ودلافيدا G G.L.Delle Vida في دائرة المعارف الإسلامية ٥: ٤٧٣ و ٤٧٨ ومعجم قبائل العرب١: ١٢٦ - ١٣٣.
(٢) ابن خلكان ١: ٩٧ والمنتظم ٧: ٩٣ وهو فيه من وفيات سنة ٣٦٨ويتيمة الدهر ١: ٣٤٧ - ٣٥٤ ومعجم المخطوطات المطبوعة ١: ٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>