للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالموسيقى. ولد بحلب وتعلم في مدراس الروم الأرثوذكس بها، وعمل مرتلا في الكنيسة.

كان اسمه (الياس) واستبدل به (توفيق) وكان أبوه عازف قانون فنبغ هو في العزف على (الكمان) . ورحل إلى القاهرة (١٩١٢) والى السودان. وسافر إلى دمشق (١٩٢٣) فافتتح مدرسة موسيقية. وأنشأ ناديا هو أول ناد موسيقي بها (النادي الموسيقى السوري) سنة ١٩٢٨. وعمل في التعليم الموسيقى في مدارس دمشق مدة وفي إذاعة حلب. ووضع كتبا في الموسيقى، منها (تعليم الفنون - ط) و (مجموعة قطع موسيقية شرقية - ط) و (الدليل الموسيقى العام في أطرب الأنغام - ط) و (الأنغام الشرقية - ط) (١) .

[ضعون]

(١٣٠٠ - ١٣٨٦ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٦٦ م)

توفيق بن فضل الله ضعون: كاتب لبناني مهجري. ولد في بيروت وتعلم بالجامعة الأميركية.

وسافر إلى القاهرة وعمل موظفا في مالية السودان (١٩٠٤ - ١٤) وهاجر إلى البرازيل فاشتغل في التجارة فأخفق، وبالصحافة فلم ينجح. وكان من أعضاء متخرجي الجامعة الأميركية في البرازيل ومن العصبة الأندلسية. وتوفي بحادث سيارة في سان باولو. له مؤلفات، منها (هياكل شكسبير - ط) ترجمة ١٢ رواية، و (سيرة حياتي - ط) و (من وحي السبعين - ط) و (ذكرى الهجرة ط) (٢) .

تَوْفِيق نَسِيم = محمد توفيق ١٣٥٧


(١) من بحث كتبه عبد الوهاب بلال، بعنوان (توفيق الصباغ رائد الثقافة الموسيقية العربية) في مجلة (المورد) العراقية: المجلد الثالث العدد الثاني ١٠٧ - ١١٨ وانظر أعلام الأدب والفن ١: ٣٣٢ قلت: لم يذكر وفاته أفي حلب أم دمشق؟.
(٢) الدراسة ٣: ٧٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>