للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من قدماء الجاهليين: تقدم ذكره في خلال بعض التراجم (في الأعلام) وتكرر اسمه في جمهرة الأنساب بلفظ (بوث) تحريفا. واختلفوا في ضبط (ثوب) فضبطه ابن ماكولا مرة بفتح فسكون، وأخرى بضم ففتح. وضبطه الذهبي (في المشتبه) بضم ففتح (كزفر، وعمر) وحققه ابن ناصر الدين في (الإعلام بما وقع في مشتبه الذهبي من الأوهام) فأورد الروايتين ثم قال: (وهو بفتح اوله وسكون الواو. كذلك ذكره ابن الكلبي في الجمهرة، وغيره) (١) .

ذُو النُّون المِصْري

(٠٠٠ - ٢٤٥ هـ = ٠٠٠ - ٨٥٩ م)

ثوبان بن إبراهيم الإخميميّ المصري، أبو الفَيَّاض، أو أبو الفيض: أحد الزهاد العباد المشهورين.

من أهل مصر. نوبيّ الأصل من الموالي. كانت له فصاحة وحكمة وشعر. وهو أول من تكلم بمصر في (ترتيب الأحوال ومقامات أهل الولاية) فأنكر عليه عبد الله بن عبد الحكم. واتهمه المتوكل العباسي بالزندقة، فاستحضره إليه وسمع كلامه. ثم أطلقه، فعاد إلى مصر. وتوفي بجيزتها (٢) .

ثَوْبان

(٠٠٠ - ٥٤ هـ = ٠٠٠ - ٦٧٤ م)

ثوبان بن يجدد، أبو عبد الله: مولى رسول الله صلّى الله عليه وسلم أصله من أهل السراة (بين مكة واليمن) اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم ثم أعتقه، فلم يزل يخدمه إلى أن مات، فخرج ثوبان إلى الشام فنزل الرملة (في فلسطين) ثم انتقل إلى حمص فابتنى فيها دارا، وتوفي بها.

له ١٢٨ حديثا (٣) .


(١) الإعلام بما وقع في مشتبه الذهبي - خ - وجمهرة الأنساب ٣٧٧، ٣٧٩.
(٢) طبقات الصوفية (مخطوط) ووفيات الأعيان ١: ١٠١ وميزان الاعتدال ١: ٣٣١ ولسان الميزان ٢: ٤٣٧ وحلية ٩: ٣٣١ ثم ١٠: ٣ والشعراني ١: ٥٩ وتاريخ بغداد ٨: ٣٩٣.
(٣) الاستيعاب ١: ٢٠٩ وحلية الأولياء ١: ١٨٠ والإصابة

<<  <  ج: ص:  >  >>