للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وزير، من الكتاب المترسلين الشعراء. من أهل بغداد. تولى ولايات جليلة.

واستوزره المعتمد العباسي لما خرج من سامراء يريد مصر سنة ٢٦٩ هـ. وتوفي ببغداد متقلدا ديوان الضياع للمعتضد (١) .

الثَّقَفي

(٠٠٠ - ٢٨٣ هـ = ٠٠٠ - ٨٩٦ م)

إبراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال الثقفي: عالم كان يرى رأي الزيدية ثم انتقل إلى القول بالإمامية. من أهل الكوفة، انتقل إلى أصفهان فمات فيها. من كتبه (المغازي) و (الردة) و (الشورى) و (مقتل عثمان) و (صفين) و (النهروان) و (الغارات) و (رسائل علي بن أبي طالب وأخباره وحروبه) و (الجامع الكبير) في فقه الإمامية، وكتاب (الإمامة) و (من قبل من آل محمد) و (السير) وكتاب في (التاريخ) وكتابان في (الاشربة) وكتاب في (الخطب) و (أخبار المختار) و (فضل الكوفة ومن نزلها من الصحابة) (٢) .

ابن زِيَاد

(٠٠٠ - ٢٨٩ هـ = ٠٠٠ - ٩٠٢ م)

إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبيد الله بن زياد بن أبيه: أمير اليمن. وليها بعد وفاة أبيه (سنة ٢٤٥ هـ) وكان يخطب لبني العباس. واستمرت ولايته إلى أن مات في زبيد (٣) .


(١) معجم الأدباء طبعة دار المأمون ١: ٢٢٦ - ٢٣٢ والولاة والقضاة ٢١٤ والطبري ١١: ٣٤١ وابن الأثير ٧: ٦١ و ٧٨ و ٨٠ وآخر حوادث سنة ٢٧٩ والجهشياري ١٠٢ وسيرة أحمد بن طولون ٢٩٠ و ٢٩٢ وهو أخو (أحمد) ابن المدبر الوارد ذكره في خطط المقريزي ١: ٣١٤ النجوم الزاهرة ٣: ٤٣
(٢) معجم الأدباء ١: ٢٩٤ ومنهج المقال ٢٦ والرجال ١٢ والفهرست للطوسي ٤ وضوء المشكاة - خ - المجلد الأول. ولسان الميزان ١: ١٠٢ وفيه وفاته سنة ٢٨٠ هـ.
(٣) تاريخ الدول الإسلامية ١٦٦ وفي بلوغ المرام للعرشي ١٣ (توفي سنة ٢٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>