للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(فلا يبعدنّ الله قتلى تتابعوا ... بمؤتة، منهم ذو الجناحين جعفر) (١)

جَعْفَر المُصْحَفي

(٠٠٠ - ٣٧٢ هـ = ٠٠٠ - ٩٨٢ م)

جعفر بن عثمان بن نصر، أبو الحسن، الحاجب المعروف بالمصحفي: وزير، أديب، أندلسي، من كبار الكتاب، وله شعر كثير جيد. أصله من بربر بلنسية. استوزره المستنصر الأموي إلى أن مات. وولي جزيرة ميورقة في أيام الناصر. ولما ولي الحكم استوزره، وضم إليه ولاية الشرطة.

وآلت الخلافة إلى هشام المؤيد ابن الحكم، فتقلد حجابته وتصرف في أمور الدولة. وقوي عليه المنصور بن أبي عامر بخدمته لصبح (أم هشام المؤيد) فاعتقله وضيق عليه، فاستعطفه جعفر بمنظومه ومنثوره، فلم يرق له، وصادره في ماله حتى لم يترك له ولا لأبنائه ما يسدون به أرماقهم، ثم قتله وبعث بجسده إلى أهله (٢) .

التَّكْريتي

(٠٠٠ - ٦٩٩ هـ = ٠٠٠ - ١٣٠٠ م)

جعفر بن عثمان التكريتي: شاعر، عالم بالحساب والفرائض، من أهل تكريت في العراق.

في شعره رقة (٣) .

جَعْفَر العَسْكري = جعفر بن مصطفى


(١) الإصابة ١: ٢٣٧ وصفة الصفوة ١: ٢٠٥ ومقاتل الطالبيين ٣ وحلية الأولياء ١: ١١٤ وطبقات ابن سعد ٤: ٢٢ ومعجم البلدان: مؤتة. والمناوي ١: ٥٠ والإعلام بفضائل الشام ١١٥ وفيه: روى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: دخلت الجنة فرأيت جعفر يطير مع الملائكة وجناحاه مضرجان بالدم.
(٢) الحلة السيراء ١٤١ - ١٤٧ ونفح الطيب ١: ٢٨١ - ٢٨٦ ومطمح الأنفس ٣ - ٩ وفيه اسمه (جعفر بن محمد) وبغية الملتمس ٢٤٠ وهو فيه (ابن المصحفي) ومثله في جذوة المقتبس ١٧٥ وفيه أن مات جعفر مات في نكبة المنصور له، وليس فيه ذكر قتله.
(٣) مختصر المستفاد - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>