للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن قُرْنَاص

(٠٠٠ - ٦٧١ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧٣ م)

إبراهيم بن محمد بن هبة الله بن أحمد ابن قرناص الخزاعي الحموي، مخلص الدين، أبو إسحاق: شاعر أديب، من أهل حماة. له (ديوان شعر) (١) .

ابن السُّوَيْدِي

(٦٠٠ - ٦٩٠ هـ = ١٢٠٤ - ١٢٩١ م)

إبراهيم بن محمد بن علي بن طرخان الأنصاري، أبو إسحاق، عز الدين، من ولد سعد بن معاذ، من الأوس: طبيب دمشقي، اشتغل بالعقليات. له (التذكرة الهادية - خ) طب، في شستربتي (٤١٩٣) و (قلائد المرجان في طب الأبدان - خ) في استمبول، و (الباهر في خواص الجواهر) لعله (خواص الأحجار من اليواقيت والجواهر - خ) في دار الكتب المصرية، أو هو كتاب آخر له. نصب طبيبا في البيمارستان النوري وبيمارستان باب البريد (وكلاهما في دمشق) ونسبته إلى السويداء (في حوران) وكان أبوه من تجارها (٢) .

الْجُوَيْني

(٦٤٤ - ٧٢٢ هـ = ١٢٤٦ - ١٣٢٢ م)

إبراهيم بن محمد بن المؤيد أبي بكر بن حمويه الجويني، صدر الدين، أبو المجامع: شيخ خراسان في وقته. من أهل (جوين) بها. رحل في طلب الحديث فسمع بالعراق والشام والحجاز وتبريز وآمل طبرستان والقدس وكربلاء وقزوين وغيرها، وتوفي بالعراق. عرّفه ابن حجر (في الدرر) بالشافعي الصوفي، وقال: خرَّج لنفسه تساعيات. وجعله الامين


(١) النجوم الزاهرة ٧: ٢٣٨ وهدية العارفين ١: ١٢.
(٢) عيون الأنباء ٢: ٢٦٦ وفوات الوفيات ١: ٣١ وشذرات الذهب ٥: ٤١١ والدارس ٢: ١٣٠ وهدية العارفين ١: ١٢ وطوبقبو ٣: ٨٤٤ والمخطوطات المصورة، الكيمياء والطبيعيات ٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>