للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العاملي من أعيان الشيعة، ولقبه بالحموئي (نسبة الى جده حمويه) وقال: له (فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين - خ) في طهران (الجامعة المركزية ٥٨٣) في ١٦٠ ورقة.

وقال الذهبي: شيخ خراسان، كان حاطب ليل - يعني في رواية الحديث - جمع أحاديث ثنائيات وثلاثيات ورباعيات من الأباطيل المكذوبة. وعلى يده أسلم غازان (١) .

الطَّبَري

(٦٣٦ - ٧٢٢ هـ = ١٢٣٩ - ١٣٢٢ م)

إبراهيم بن محمد بن إبراهيم، أبو أحمد، رضيّ الدين الطبري: شيخ مكة في عصره وإمام المقام الشريف بها. من علماء الشافعية. له كتب، منها (المنتخب في علم الحديث - خ) في الاسكوريال و (فهرست) لمروياته، و (تساعيات) في الحديث، و (اختصار شرح السنة للبغوي) قال الذهبي: حدث أزيد من خمسين سنة. وله شعر أورد صاحب العقد الثمين نماذج منه (٢) .

السَّفَاقُسِي

(٦٩٧؟ - ٧٤٢ هـ = ١٢٩٨؟ - ١٣٤٢ م)

إبراهيم بن محمد بن إبراهيم القيسي السفاقسي، أبو إسحاق: برهان الدين: فقيه مالكي. تفقه في بجاية وحج فأخذ عن علماء مصر والشام. وأفتى ودرّس سنين. له مصنفات منها (المجيد في إعراب القرآن المجيد - خ) ويسمى إعراب القرآن، و (شرح ابن الحاجب) في أصول الفقه (٣) .


(١) الدرر الكامنة ١: ٦٧ وأعيان الشيعة ٥: ٤٥٨ والمخطوطات المصورة، التاريخ ٢: القسم الرابع ٣٣٤.
(٢) العقد الثمين ٣: ٢٤٠ - ٢٤٧ ومخطوطات الأسكوريال الرقم ١٦١٥.
(٣) الدرر الكامنة ١: ٥٥ وبغية الوعاة ١٨٦ والنجوم الزاهرة ١٠: ٩٨ وهو فيه من وفيات سنة ٧٤٣ وشستربتي ٧: ١٠٤ والأزهرية، الطبعة الثانية ١: ١٩٠ والاسكندرية (ن ٨٢٧ ب) وانظر علوم القرآن ٣٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>