للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الْحَافِظ النَّسَوي = الحسن بن سفيان ٣٠٣

ابن الْحَافِظ = حسن بن عبد المجيد ٥٢٩

الحافظ (الفاطمي) = عبد المجيد بن محمد - ٥٤٤ -

الْحَافظ المِزِّي = يوسف بن عبد الرحمن - ٧٤٢ -

الحَافظ العِراقي = عبد الرحيم بن الحسين

حافظ (المولى) = محمد بن أحمد ٩٥٧

حافظ (الدكتور) = محمد حافظ ١٣٠٥

حافظ إِبراهيم = محمد حافظ ١٣٥١

حافظ عَوَض = أحمد حافظ ١٣٧٠

حافظ رمضان = محمد حافظ ١٣٧٤

الحَكَمي

(١٣٤٢ - ١٣٧٧ هـ = ١٩٢٣ - ١٩٥٨ م)

حافظ بن أحمد بن علي الحكمي: فقيه أديب، من علماء (جيزان) بين الحجاز واليمن. ولد في قرية (السلام) التابعة لمدينة المضايا، جنوبي جيزان. ونشأ بدويا يرعى الغنم ثم قرأ القرآن. ولما بلغ السادسة عشرة بدأ بطلب العلم وهو يواصل رعي غنمه. ثم تفرغ للدراسة فظهر فضله، وألف كتبا طبع أكثرها على نفقة الملك سعود بن عبد العزيز. وتولى النيابة في ادارة مدارس التعليم بسامطة، ثم عين مديرا للمعهد العلمي فيها (١٣٧٤) . واستمر إلى أن توفي بمكة. من كتبه المطبوعة، وكلها رسائل: (الجوهرة الفريدة في العقيدة) و (اللؤلو المكنون في أحوال السند والمتون) و (النور الفائض في علم الفرائض) و (الأصول في نهج الرسول) و (منظومة) في الحث على طلب العلم. و (سلم الوصول إلى علم الأصول) ارجوزة، و (معارج القبول) شرح لها، و (أعلام السنة المنشورة) (١) .


(١) من ترجمتين له، إحداهما بقلم ابنه أحمد بن حافظ في مجلة العرب ٧: ٢٢٩ والثانية بقلم محمد بن علي السنوسي، في مجلة المنهل: الجزء الأول من المجلد ١٩ وبينهما اختلاف.
قلت: وفي الكتا ب من رجح تسمية (جيزان) بجازان، وفي القاموس: مادة جوز (جيزان ناحية باليمن) وفيه: مادة جزن (جازان واد باليمن) فالتسميتان واردتان.

<<  <  ج: ص:  >  >>