للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حَبِيب الزَّيَّات

(١٢٨٨ - ١٣٧٣ هـ = ١٨٧١ - ١٩٥٤ م)

حبيب بن نقولا بن إلياس الزيات الدمشقيّ: كاتب باحث. ولد وتعلم في دمشق وعمل مدة في المصرف السلطاني بها. واستقال، وسافر إلى الاسكندرية وانصرف إلى التجارة مدة.

وجمع ثروة. وسافر إلى فرنسة، فتزوج واقتنى قصرا في مدينة (نيس) وانقطع الى البحث وقام برحلات كثيرة زار فيها معظم خزائن الكتب الكبرى في الشرق والغرب. وعني بتاريخ الحضارة العربية وما تخللها من أخبار مسيحيي الشرق عامة، وطائفته (الملكية) خاصة، فجمع كثيرا من متفرقات الأخبار والآثار، وواصل مجلتي (المشرق) و (المسرة) بمقالاته. وألف كتبا، أهمها (الخزانة الشرقية - ط) في أربعة أجزاء، أخرجها متتابعة على شكل (مجلة) ومن كتبه المطبوعة: (خزائن الكتب في دمشق وضواحيها) و (خبايا الزوايا من تاريخ صيدنايا) و (الديارات النصرانية في الإسلام) و (الروم الملكيون في الإسلام) و (المرأة في الجاهلية) رسالة، و (معجم المراكب والسفن في الإسلام) رسالة (١) .

الشِّيرازي

(٠٠٠ - ٩٤٤ هـ = ٠٠٠ - ١٥٣٧ م)

حبيب الله، المشتهر بملا ميرزا جان الباغنوي الشيرازي الأشعري الشافعيّ: متكلم أصولي منطقي. نسبته إلى (باغنو) محلة بشيراز. كان معاصرا لبلديّه جلال الدين الدواني (المتوفى سنة ٩١٨) وصنف (حاشية - خ) في دار الكتب المصرية (٢١٨٤٤ ب) على رسالة الدواني (إثبات


= ٥: ٣١ وما قبلها، واسمه فيه (خبيب) من خطأ الطبع. ورجال الحديث يذكرونه في الكلام على حفيده (عباد ابن عَبَّاد) فيسمونه (حبيبا) بالحاء، كما في تهذيب التهذيب ٥: ٩٥ ومروج الذهب ٥: ٣٥٠ طبعة باريس، والفيروزآبادي فيِ القاموس وقال: كان لقبه (الحرون) .
(١) مصادر الدراسة ٢: ٤٥١ - ٤٥٣ ومعجم المطبوعات ٩٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>