للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثلاثين وأربعمائة) وهذا يدل على أنه عاش الى هذه السنة. و (نزهة الأديب) في الرد على (التذكرة) ل أبي علي الفارسيّ، و (ضالّة الأديب) و (قيد الأوابد) رد على علي ابن السيرافي (١) .

ابن البَناَّ

(٣٩٦ - ٤٧١ هـ = ١٠٠٦ - ١٠٧٨ م)

الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البنا، أبو علي، البغدادي: فقيه حنبلي، من رجال الحديث. كان يقول: صنفت مئة وخمسين كتابا. وقيل: بلغت كتبه ٥٠٠ كتاب، منها (شرح الخرقي) في فقه ابن حنبل، و (طبقات الفقهاء) و (العبّاد بمكة) و (تجريد المذاهب) و (أدب العالم والمتعلم) و (مشيخة شيوخه) (٢) .

السَّمَرْقندي

(٤٠٩ - ٤٩١ هـ = ١٠١٨ - ١٠٩٨ م)

الحسن بن أحمد بن محمد بن القاسم ابن جعفر السمرقندي القاسمي، أبو محمد: إمام زمانه في الحديث. استوطن نيسابور. له (بحر الأسانيد في صحاح المسانيد) جمع فيه مئة ألف حديث، في ثمانمائة جزء، قال الذهبي: لم يقع في الإسلام مثله (٣) .


(١) خزانة البغدادي ١: ٢١ وإرشاد الأريب: القسم الأول من الجزء الثالث ٢٢ والفهرس التمهيدي ٥٣٧ وفي القاموس والتاج واللباب، ضبط (غندجان) بفتح الغين والدال، خلافا لما في معجم البلدان ٦: ٣١٠ فإنه بضم الغين وكسر الدال وبغية الوعاة ٢١٧ ولسان الميزان ٢: ١٩٤ وطبقات النحاة واللغويين - خ، لابن قاضي شهبة، وكلهم ينقلون وفاته عن مصدر واحد، هو ياقوت، في إرشاد الأريب لقوله: (قرأت في بعض تصانيفه أنه قرئ عليه في سنة ٤٢٨ وقد يكون هذا آخر العهد به) وقيل هذا أيضا فيما ذكرناه عن سنة ٤٣٠ وانظر مجلة العرب ٩: ٢٦٩، ٣٥٠.
(٢) المقصد الأرشد - خ - والمنهج الأحمد - خ - والنجوم الزاهرة ٥: ١٠٧ وطبقات الحنابلة ٣٩٧ وابن رجب ١: ٤١.

(٣) الرسالة المستطرفة ١٢٥ وسير النبلاء - خ - المجلد الخامس عشر. والتبيان - خ - وعرفه بالقاسمي، نسبة الى جده القاسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>