للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وتولّى قيادة جيش المُلْك علي بن الحسين بجدة، أيام حصار الجيش السعودي لها. وسمي في ذلك الحين وزيرا للحربية. ولما دخلها الملك عبد العزيز آل سعود، خرج صاحب الترجمة إلى اليمن، فعهد إليه الإمام يحيى (حميد الدين) بتنظيم جيشه، فأقام مدة صنّف في خلالها (كتاب التربية العسكرية) وطبعه في صنعاء. ومرض فعاد إلى دمشق، فتوفي بها. وكان طيب القلب، فيه نزعة صوفية (١) .

التِناني

(١٣٣٠؟ - ١٣٦٢ هـ = ١٩١٢ - ١٩٤٣ م)

الحسن التناني: شاعر مغربي سوسي نعت بشاعر الشباب الجنوبي. عاش أكثر حياته في مدينة مراكش، وعمل في الكتابة لحاكمها (الباشا) وأصيب بالسل فعاد إلى بلده وتوفي بها شابا. نسبته إلى (بني تنانة) من قبائل حاحة، بالمغرب الأقصى. انتقى المختار السوسي طائفة من شعره وقد بعث إليه بديوانه قبيل وفاته، وقال المختار: اجتهدت أن أسوق من كل ناحية، وتركت الباقي حتى نطبعه في (ديوانه) إن شاء الله (٢) .

[حسن توفيق العدل]

(١٢٧٨ - ١٣٢٢ هـ = ١٨٦٢ - ١٩٠٤ م)

حسن توفيق بن عبد الرحمن العدل: أستاذ للعربية، باحث، مترجم. ولد بالإسكندرية. وتعلم بالأزهر وبدار العلوم في القاهرة، واختير معلما للعربية في المدرسة الشرقية ببرلين، فقضى أكثر من خمس سنوات، وتخرج على يديه عدد من المستشرقين. وأصدر في برلين مجلة (التوفيق المصري) وعاد إلى مصر فعين (مفتشا) في المعارف. ثم اختير أستاذا للعربية في


(١) مذكرات المؤلف. ومجلة الأدب والفن: السنة الثانية الجزء الثاني ٣٠ وجريدة ألف باء ١٦ رمضان ١٣٦٧ (٢٣ تموز ١٩٤٨) . ومنتخبات التواريخ لدمشق ٩٠٠ وأعلام العرب ٥٦ وانظر من هو في سورية ١: ٤٨٠.
(٢) المعسول ١٥: ٩٣ - ١١٨ والالغيات ٣: ٧٨ - ٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>