للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من حفاظ الحديث. مصري. أخذ عنه الدارقطني وآخرون. قال ابن قاضي شهبة: كان محدث ديار مصر في زمانه. له (جزء فيه منتقى حديث إلخ - خ) في الظاهرية (١) .

ابن رَشِيق

(٣٩٠ - ٤٦٣ هـ = ١٠٠٠ - ١٠٧١ م)

الحسن بن رشيق القيرواني، أبو علي: أديب، نقاد، باحث. كان أبوه من موالي الأزد. ولد في المسيلة (بالمغرب) وتعلم الصياغة، ثم مال إلى الأدب وقال الشعر، فرحل إلى القيرواون سنة ٤٠٦ ومدح ملكها، واشتهر فيها. وحدثت فتنة فانتقل إلى جزيرة صقلّيّة، وأقام بمازر ((Mazzara إحدى مدنها، إلى أن توفي. من كتبه (العمدة في صناعة الشعر ونقده - ط) و (قراضة الذهب - ط) في النقد، و (الشذوذ في اللغة) و (أنموذج الزمان في شعراء القيروان) و (ديوان شعره - ط) و (ميزان العمل في تاريخ الدول) و (شرح موطأ مالك) و (الروضة الموشية في شعراء المهدية) و (تاريخ القيروان) و (المساوي) في السرقات الشعرية. وجمع الدكتور عبد الرحمن ياغي، ما ظفر به من شعره في (ديوان - ط) ببيروت (٢) .

ابن رِضوان

(١٢٣٩ - ١٣١٠ هـ = ١٨٢٣ - ١٨٩٢ م)

حسن بن رضوان بن محمّد بن حنفي ابن عامر الحسيني الخالديّ: متصوف أزهري.

ولد في إحدى قرى بني سويف (بمصر) وتفقه بالأزهر وتنقل في بعض


(١) ابن قاضي شهبة - خ. ولسان الميزان ٢: ٢٠٧ والعبر ٢: ٣٥٥ وانظر التراث ١: ٤٩٨.
(٢) وفيات الأعيان ١: ١٣٣ وعبد العزيز الراجكوتي في مجلة الزهراء ١: ٥٩٢ و ٦٢٢ وسير النبلاء - خ - المجلد الخامس عشر، وفيه: قيل وفاته سنة ٤٥٦هـ والحلل السندسية في الأخبار التونسية ٩٩ وإنباه الرواة ١: ٢٩٨ وفيه مولده سنة ٣٧٠ ووفاته في حدود سنة ٤٥٠ هـ

<<  <  ج: ص:  >  >>