للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مَلِك النُّحَاة

(٤٨٩ - ٥٦٨ هـ = ١٠٩٦ - ١١٧٣ م)

الحسن بن صافي بن عبد الله بن نزار: فاضل، شاعر، من كبار النحويين. لقب نفسه بملك النحاة. كنيته أبو نزار. وكان من فقهاء الشافعية. له مصنفات في الفقه والأصلين والنحو والأدب، و (ديوان شعر) و (مقامات) مولده ببغداد، ووفاته في دمشق (١) .

ابن حَيّ

(١٠٠ - ١٦٨ هـ = ٧١٨ - ٧٨٥ م)

الحسن بن صالح بن حي الهمدانيّ الثوري الكوفي، أبو عبد الله: من زعماء الفرقة (البترية) من الزيدية. كان فقيها مجتهدا متكلما. أصله من ثغور همدان وتوفي متخفيا في الكوفة.

قال الطبري: كان اختفاؤه مع عيسى بن زيد في موضع واحد سبع سنين، والمهدي جادّ في طلبهما. له كتب منها (التوحيد) و (إمامة ولد علي من فاطمة) و (الجامع) في الفقه. وهو من أقران سفيان الثوري، ومن رجال الحديث الثقات، وقد طعن فيه جماعة لما كان يراه من الخروج بالسيف على أئمة الجور (٢) .


(١) وفيات الأعيان ١: ١٣٤ والنجوم الزاهرة ٦: ٦٨ والمختصر المحتاج إليه ٢٨١ وتهذيب ابن عساكر ٤: ١٦٦ والحلل السندسية في الأخبار التونسية ١٠٣ وإنباه الرواة ١: ٣٠٥ ومرآة الزمان ٨: ٢٩٥.
(٢) الفهرست لابن النديم ١: ١٧٨ والفرق بين الفرق ٢٤ وتهذيب التهذيب ٢: ٢٨٥ وميزان الاعتدال ١: ٢٣٠ وذيل المذيل ١٠٥ وفيه أن صالحا - أباه - هو (حي) ولذلك يقال له (الحسن بن حي) .

<<  <  ج: ص:  >  >>