للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خ) في الأزهرية (١) .

ابن ضُوَيَّان

(١٢٧٥ - ١٣٥٣ هـ = ١٨٥٨ - ١٩٣٥ م)

إبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان، من بني زيد سكان شقراء بنجد: فقيه، له علم بالأنساب واشتغال بالتأريخ. من أهل (الرسّ) بنجد. كانوا يرجعون إليه في حل معضلاتهم وتولى القضاء بها. وكان ملازما للمسجد. وألف كتبا، منها (منار السبيل - ط) مجلدان، في شرح (دليل الطالب) لمرعي بن يوسف الكرمي، في فقه ابن حنبل، ورسالة في (أنساب أهل نجد - خ) كانت عند رشدي ملحس بالرياض، ورسالة مختصرة (في التاريخ - خ) في الرياض، ذكر فيها بعض الغزوات والوفيات من سنة ٧٥٠ هـ إلى استيلاء الملك عبد العزيز آل سعود على الرياض سنة ١٣١٩ هـ و (رفع النقاب عن تراجم الأصحاب أي الحنابلة - خ) اقتنيت تصويره. وكف بصره عام ١٣٥٠ (٢) .

إِبْراهِيم الرَّاوي

(١٢٧٦ - ١٣٦٥ هـ = ١٨٦٠ - ١٩٤٦ م)

إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن رجب الراويّ: متصوف، كان شيخ الطريقة الرفاعية ببغداد.

ولد في قرية (رواة) بالعراق، ونسبته إليها، واستوطن بغداد سنة ١٢٩٢ هـ ودرّس وتوفي بها.

له رسائل، منها (سور الشريعة في انتقاد


(١) الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - خ. ترجم له في ١٤ صفحة. وانظر الانبساط بتلخيص الاغتباط ٢٧ وواسطة العقد النضيد لمحمد بن علي دنية ٤٤ - ٥٢ ومحمد المنوني في مجلة (تطوان) العدد السادس السنة ١٩٦١ ومخطوطات الرباط ٢: ٢٣٧، ٢٤٢، ٢٥١ والازهرية ٦: ٣٠٧ وفيه: وفاته بعد ١٣١٤ خطأ. قلت: المظنون ان كتبه كلها ما زالت باقية مخطوطة، لقرب عهده.
(٢) عمر عبد الجبار، في جريدة البلاد ٢١ / ٤ / ١٣٧٩ وجريدة اليمامة في ٢٣ / ١٠ / ١٣٨٠ ومجلة العرب ٥: ٨٩٣ ومشاهير علماء نجد ٣٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>