للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المُهَلَّبي

(٠٠٠ - ٨٤٠ هـ = ٠٠٠ - ١٤٣٦ م)

الحسن بن محمد بن علي المهلبي، عز الدين: فاضل، من أهل الحلة (في العراق) ينسب إلى المهلب بن أبي صفرة. له (الأنوار البدرية في ردّ شبه القدرية - خ) (١) .

النِّظَام النَّيْسَابُوري

(٠٠٠ - بعد ٨٥٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٤٤٦ م)

الحسن بن محمد بن الحسين القمي النيسابورىّ، نظام الدين، ويقال له الأعرج: مفسر، له اشتغال بالحكمة والرياضيات. أصله من بدلة (قم) ومنشأه وسكنه في نيسابور. له كتب، منها (غرائب القرآن ورغائب الفرقان - ط) في ثلاثة مجلدات، يعرف بتفسير النيسابورىّ، ألفه سنة ٨٢٨ هـ و (أقاف القرآن - ط) و (لبّ التأويل - ط) و (شرح الشافية - ط) في الصرف، يعرف بشرح النظام، و (تعبير التحرير - خ) شرح لتحرير المجسطي للطوسي، و (توضيح التذكرة النصيرية - خ) في الهيئة (٢) .

الفنَاري

(٨٤٠ - ٨٨٦ هـ = ١٤٣٦ - ١٤٨١ م)

حسن بن محمد شاه بن محمد شمس الدين بن حمزة الفَنَاري: من علماء الدولة العثمانية.

يقال له: ملّا حسن شلبي ولد ونشأ وتوفي ببلاد الروم (تركيا) وبرع في المعقولات وأصول الفقه وزار الشام ومصر أكثر من مرة. فقرأ في الثانية (مغني اللبيب) ونسخه، وقرأ


(١) البابليات ٢: ٨٥
(٢) أعيان الشيعة ٢٣: ١١٢ - ١١٥ والذريعة ٤: ٢٠٦ و ٤٩٢ والمخطوطات المطبوعة ٢: ١٢٠ وهدية العارفين ١: ٢٨٣ قلت: وفيه وفي علوم القرآن ٢٦٦ وفاته سنة ٧٢٨ كما هي مقحمة في كشف الظنون ١١٩٥ وفي روضات الجنات ٢٢٤ أنه (من علماء العامة) أي السنّة، وأثنى عليه كثيرا وقال: تاريخ إنهائه مجلدات تفسيره في حدود ما بعد ٨٥٠ وبغية الوعاة ٢٣٠ ولم يؤرخ وفاته.

<<  <  ج: ص:  >  >>