للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البَعْقيلي

(١٣٠١ - ١٣٦٨ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٤٩ م)

الحسن (ويقال الأحسن) بن محمد ابن بوجمعة البيضاوي البعقيلي: فقيه متصوف. أصله من بعقيلة في سوس، تعلم بها ثم بفاس (١٣١٨) واستقر في الدار البيضاء (١٣٤٨) إلى أن توفي.

قال المختار السوسي: من أعظم مزايا المترجم أنه يشتغل دائما بقلمه فقها وأصولا وتاريخا وتفسيرا وحديثا فقد طبع من مؤلفاته ٢١ كتابا في مطبعته الخاصة زيادة على كتب سوسية متنوعة نشرها. ولخوضه في الروحانيات كان له دويّ بين معتقديه ومنتقديه حتى بني طريقته الأحمدية (١) .

[حسن القاياتي]

(١٣٠٠ - ١٣٧٧ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٥٧ م)

حسن بن محمد بن عبد الجواد بن عبد اللطيف القاياتي: شاعر مصري، من علماء الأزهر، ولد في (القايات) بمديرية المنيا. وعاش وتوفي بالقاهرة. وكان من أعضاء المجمع اللغوي فيها.

قرأ بالأزهر. وتولى به مشيخة رواق الفشنية. وعاش متأنقا في مظهرة وفي نظمه. شعره متفرق جمع منه في صباه (ديوان القاياتي - ط) الجزء الأول (طبعه سنة ١٩١٠) ونشرت له الصحف بعد ذلك مقطعات كثيرة من ذوات البيتين والثلاثة، وقصائد قليلة (٢) .


= القسم الثاني ٢٤٠، ٢٤١ ودليل مؤرخ المغرب ١: ٣٤، ٣٥، ٤٠ وأهم مصادر ٧٦.
(١) المعسول ١١: ١٥٥ - ١٨٦.
(٢) الثورة العرابية ٤٥٣ وشعراء العصر ٢: ٤٧ ومعجم المطبوعات ١٤٩١ ومشاهير شعراء العصر ١: ٢٠٧ والأزهر في ألف عام ٣: ١١٩ - ١٢٣ وجريدة الأهرام ٢٣ / ١٠ / ١٩٥٧ وجريدة الدستور المصرية ٣٠ / ١١ / ٩٣٨ وآداب العصر ١٢٧ والبلاغ: سبتمبر ١٩٢٩ ومجمع اللغة بمصر ١٤: ٣١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>