للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والممدود) و (البديع - خ) في شستربتي (٣٠٥١) (١) .

ابن بُكَيْر

(٣٢٧ - ٣٨٨ هـ = ٩٣٩ - ٩٨٨ م)

الحسين بن أحمد بن عبد الله، أبو عبد الله، ابن بكير البغدادي الصيرفي: محدّث من الحفاظ.

له (فضائل من اسمه أحمد أو محمد - ط) أوراق منه، و (نقد الطبقات في الأسماء المفردة للبرديجي - خ) قطعة منه، تعليقا على طبقات أحمد بن هرون (٣٠١) والنسخة في الظاهرية وفي جامعة الرياض (١٢٨٠ م ٨) كتبت سنة ٦٣٤ (٢) .

ابن حَجَّاج

(٠٠٠ - ٣٩١ هـ = ٠٠٠ - ١٠٠١ م)

حسين بن أحمد بن محمد بن جعفر بن محمد بن الحجاج، النيليّ البغدادي، أبو عبد الله: شاعر فحل، من كتاب العصر البويهيّ. غلب عليه الهزل. في شعره عذوبة وسلامة من التكلف.

قال الذهبي: (شاعر العصر وسفيه الأدب وأمير الفحش! كان أمة وحده في نظم القبائح وخفة الروح) وقال صاحب النجوم الزاهرة: (يضرب به المثل في السخف والمداعبة والأهاجي) وقال ابن خلكان: (كان فرد زمانه، لم يسبق إلى تلك الطريقة) وقال أبو حيان: (بعيد من الجدّ، قريع في الهزل ليس للعقل من شعره منال، على أنه قويم اللفظ سهل الكلام) وقال الخطيب البغدادي: (سرد أبو الحسن الموسوي، المعروف بالرضيّ، من شعره في المديح والغزل


(١) وفيات الأعيان ١: ١٥٧ وبغية الوعاة ٢٣١ والمكتبة الأزهرية ١: ١١٢ وغاية النهاية ١: ٢٣٧ وآداب اللغة ٢: ٣٠١ ولسان الميزان ٢: ٢٦٧ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٤٨ وإبناه الرواة ١: ٣٢٤ وهو فيه (الحسين بن محمد) ويتيمة الدهر ١: ٧٦ وهو فيه (الحسن بن خالويه) .
(٢) العبر ٣: ٣٨ والشذرات ٣: ١٢٨ وتذكرة ٢: ٢٠٨ وابن قاضي شهبة - خ.
والمخطوطات المصورة، تاريخ ٢ القسم الرابع ٣١١ وجامعة الرياض ٥: ١٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>