للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الصَّيْمَري

(٣٥١ - ٤٣٦ هـ = ٩٦٢ - ١٠٤٥ م)

الحسين بن علي بن محمد بن جعفر، أبو عبد الله الصيمري: قاض فقيه، كان شيخ الحنفية ببغداد. أصله من صيمر (من بلاد خوزستان) ولي قضاء المدائن، ثم ربع الكرخ إلى أن مات ببغداد. له (مناقب الإمام أبي حنيفة - خ) في مغنيسا الرقم ١٣٤٢ نسخة نفيسة كتبت في حلب سنة٥٦٣ ونسخة أخرى في دار الكتب، حديثة، و (مسائل الخلاف في أصول الفرق - خ) في شستربتي ٣٧٥٧ (١) .

الأَهْوَازي

(٣٦٢ - ٤٤٦ هـ = ٩٧٢ - ١٠٥٥ م)

الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأهوازي، أبو علي: مقرئ الشام في عصره. من أهل الأهواز. استوطن دمشق وتوفي بها. كان من المشتغلين بالحديث، وطعن ابن عساكر في روايته. له تصانيف، منها (شرح البيان في عقود الإيمان) أتى فيه بأحاديث استنكرها علماء الحديث، و (موجز في القراآت - خ) في الأزهرية وكتاب في (الصفات - خ) قال الذهبي: لو لم يجمعه لكان خيرا له، فإنه أتى فيه بموضوعات وفضائح! وكان يحط على الأشعري.

وصنف كتابا في ثلبه، منه مخطوطة بدمشق (الرقم العام ٤٥٢١) وله (الوجيز في شرح أداء القراء الثمانية - خ) في شستربتي (٣٦٠٣) (٢) .


المقريزي. وفحول البلاغة ١٨٩. وفهرس المخطوطات المصورة ١: ٤٢١ وإعتاب الكتاب ٢٠٦ وفيه أن أول هروبه، كان من مصر إلى مكة.
(١) الفوائد البهية ٦٧ والجواهر المضية ١: ٢١٤ وتهذيب ابن عساكر ٤: ٣٤٤ وتاريخ بغداد ٨: ٧٨ ودار الكتب ٥: ٣١٨.
(٢) ميزان الاعتدال ١: ٢٣٧ ولسان الميزان ٢: ٢٣٧ وغاية النهاية ١: ٢٢١ قلت: وفي مخطوطات الظاهرية (ص ٩٧) كتاب (شرح عقد أهل الإيمان في معاوية بن أبي سفيان وذكر ما ورد من فضائله ومناقبه - خ) الجزء السابع عشر منه، فلعله (شرح البيان) الآنف ذكره؟.

<<  <  ج: ص:  >  >>