للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كالمتنبّي في الشام والعراق له (مجموع رسائل - خ) وفي المتحف البريطاني رقم ٤٠٠٤ أوراق منتزعة من (ديوان شعره) (١) .

ابن الْخَازن

(٠٠٠ - ٥٠٢ هـ = ٠٠٠ - ١١٠٩ م)

الحسين بن علي بن الحسين: فاضل، بغدادي، كنيته أبو الفوارس. له شعر وأدب.

كان من أحسن الناس خطا، كتب نحو ٥٠٠ نسخة من القرآن الكريم. مات فجأة وقد تجاوز السبعين (٢) .

الطُّغْرائي

(٤٥٥ - ٥١٣ هـ = ١٠٦٣ - ١١٢٠ م)

الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد، أبو إسماعيل، مؤيد الدين، الأصبهاني الطغرائي: شاعر، من الوزراء الكتّاب، كان ينعت بالأستاذ. ولد بأصبهان، واتصل بالسلطان مسعود بن محمد السلجوقي (صاحب الموصل) فولاه


(١) إرشاد الأريب ٤: ٨١ - ٨٨ وفوات الوفيات ١: ١٤١
وتاريخ اليمن، لعمارة، حاشية (٣٨) والهامش (٢) من الصفحة ٢٢٨ وبقية الحاشية (٦) على الصفحة ٣٢٤ قلت: وفي هذا المصدر ما يدعو إلى إعادة النظر في تاريخي مولد صاحب الترجمة ووفاته، فهو هنا ممن مدح السلطان سبأ ابن أحمد الصليحي وأسرته، وسبأ توفي سنة ٤٩٢هـ وفي هذا المصدر نقلا عن النكت العصرية لعمارة ٢: ٥٦٧ أن ابن القم كان يكتب عن الملكة الحرة (أروى) بنت أحمد، وهذه ولدت سنة ٤٤٤ وتوفيت سنة ٥٣٢ هـ وفيه أيضا نقلا عن المخطوطة المصورة مما بقي من ديوان ابن القم في المتحف البريطاني (الرقم ٤٠٠٤) قصيدة له في رثاء علي بن محمد الصليحي المتوفي سنة ٤٧٣ أو على رواية أخرى جديرة بالاعتماد، سنة ٤٥٩ فهذه الارقام تدل على أنه كان من أبناء المئة الخامسة وأوائل السادسة. يضاف إلى ذلك أنني أخشي أن تكون ترجمة (ابن القم) في إرشاد الاريب الذي هو المصدر الاول للترجمة عندي، هي من الجزء الملفق في نسخة الارشاد، وقد أشرت إليه في ترجمة ياقوت.
وانظر خريدة القصر، قسم الشام ٣: ٧٤ وبعد كتابة ما تقدم رأيت مصنف (قصة الأدب في اليمن) (الصفحة ٣٢٣)) قد ذكر وفاته (حوالي سنة ٤٩٠) فارتحت إليه، وحذفت تاريخ الولادة الذي لاأعلم من أين أتى به بعض مترجميه. وانظر قلادة النحر - خ، الجزء الثاني، الورقة ١٧٣ من نسخة دار الكتب.
(٢) وفيات الأعيان ١: ١٦٢ ووشاح الدمية - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>