للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وزارته. ثم اقتتل السلطان مسعود وأخ له اسمه السلطان محمود فظفر محمود وقبض على رجال مسعود، وفي جملتهم الطغرائي، فأراد قتله ثم خاف عاقبة النقمة عليه، لما كان الطغرائي مشهورا به من العلم والفضل، فأوعز إلى من أشاع اتهامه بالإلحاد والزندقة فتناقل الناس ذلك، فاتخذه السلطان محمود حجة، فقتله. ونسبة الطغرائي إلى كتابة الطغراء. له (ديوان شعر - ط) وأشهر شعره (لامية العجم) ومطلعها: (أصالة الرأي صانتني عن الخطل) وله كتب منها (الإرشاد للأولاد - خ) مختصر في الإكسير وللمؤرخين ثناء عليه كثير (١) .

ابن شَبِيب الكاتِب

(٥٠٠ - ٥٨٠ هـ = ١١٠٦ - ١١٨٤ م)

الحسين بن علي بن أحمد، ابن شبيب النصيبي، أبو عبد الله: كاتب من الندماء الشعراء الأعيان.

من أهل بغداد. اختص بالمستنجد العباسي، ومنادمته. وكانت له قدرة على حل الألغاز (٢) .

القَيْمُري

(٠٠٠ - ٦٦٥ هـ = ٠٠٠ - ١٢٦٧ م)

الحسين بن علي القيمري، ناصر الدين: أمير، كردي الأصل، مستعرب. كان صاحب القيمرية الجوانية (في دمشق) وبنى المدرسة القيمرية فصنع على بابها ساعات لم


(١) الأنساب، للسمعاني ٥٤٣ والنزهة للموسوي ٢: ٧٣ والوفيات ١: ١٥٩ وفي الفهرس التمهيدي ٥١٤ كتاب في الكيمياء اسمه (جامع الأسرار - خ) وفي ٥٥ ورقة، لمؤيد الدين الحسين الطغرائي؟ وفيه أيضا، ص ٥١٥ كتاب (حقائق الاستشهاد - خ) في الكيمياء والطبيعة، للوزير مؤيد الدين الطغرائي، رسالة، وفيه أيضا، ص ٥١٨ (قصيدة باللغة الفارسية وشرحها باللغة العربية - خ) في صناعة الكيمياء، لمؤيد الدين أبي إسماعيل الحسين بن علي الوزير الطغرائي؟ ورقة واحدة. وكشف الظنون ٦٨ كتابخانه دانشكاه تهران: جلد سوم، بخش دوم ٩٦١.
(٢) إرشاد الأريب ٤: ٧٩ وفوات الوفيات ١: ١٤٠ وهو فيه (الطيبي) مكان (النصيبي) .

<<  <  ج: ص:  >  >>