للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مفيدة، و (البيان المكمل في تحقيق الشاذ والمعلل - ط) رسالة في مصطلح الحديث كتبها سنة ١٣٠٦ هـ (١) .

النَّجَّار

(٠٠٠ - نحو ٢٢٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨٣٥ م)

الحسين بن محمد بن عبد الله النجار الرازيّ، أبو عبد الله: رأس الفرقة (النجارية) من المعتزلة، وإليه نسبتها. كان حائكا، وقيل: كان يعمل الموازين، من أهل قم، وهو من متكلمي (المجبرة) وله مع النظام عدة مناضرات. وأكثر المعتزلة في الريّ وجهاتها من النجارية، وهم يوافقون أهل السنة في مسألة القضاء والقدر واكتساب العباد وفي الوعد والوعيد وإمامة أبي بكر، ويوافقون المعتزلة في نفي الصفات وخلق القرآن وفي الرؤية. وهم ثلاث فرق: البرغوثية، والزعفرانية، والمستدركة. له كتب، منها (البدل) في الكلام، و (المخلوق) و (إثبات الرسل) و (الإرجاء) و (القضاء والقدر) و (الثواب والعقاب) وغير ذلك (٢) .

الحَرُون الطَّالِبي

(٠٠٠ - ٢٧١ هـ = ٠٠٠ - ٨٨٤ م)

الحسين بن محمد بن حمزة، من نسل الحسين السبط، العلويّ الطالبي: ثائر من أعيان الطالبيين، يعرف بالحرون. كان مع يحيى بن عمر الطالبي، في ثورته بالكوفة. ولما انتهى أمر يحيى، ظهر فيها الحرون بعده، فساق إليه المستعين باللَّه العباسي جيشا، فلما قارب الكوفة خرج عنها الحرون وخالفه في الطريق فلم يصطدم به. وتوجه إلى سامراء وقد بويع فيها المعتز باللَّه، فبايع له ومكث مدة. وتفرق أنصاره، فاعتقل وحبس بضع عشرة سنة


(١) أئمة اليمن، سيرة المنصور ١١٩ والأزهرية ١: ٣٢٣.
(٢) فهرست ابن النديم: الفن الثالث من المقالة الخامسة. واللباب ٣: ٢١٥ والإمتاع والمؤانسة ١: ٥٨ والمقريزي ٢٠: ٣٥٠ ووقع اسمه فيه (الحسن) تحريفا.

<<  <  ج: ص:  >  >>