للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرَّاغِب الأَصْفَهَاني

(٠٠٠ - ٥٠٢ هـ = ٠٠٠ - ١١٠٨ م)

الحسين بن محمد بن المفضل، أبو القاسم الأصفهاني (أو الأصبهاني) المعروف بالراغب: أديب، من الحكماء العلماء. من أهل (أصبهان) سكن بغداد، واشتهر، حتى كان يقرن بالإمام الغزالي.

من كتبه (محاضرات الأدباء - ط) مجلدان، و (الذريعة إلى مكارم الشريعة - ط) و (الأخلاق) ويسمى (أخلاق الراغب) و (جامع التفاسير) كبير، طبعت مقدمته، أخذ عنه البيضاوي في تفسيره، و (المفردات في غريب القرآن - ط) و (حلّ متشابهات القرآن - خ) و (تفصيل النشأتين - ط) في الحكمة وعلم النفس، و (تحقيق البيان - خ) في اللغة والحكمة، وكتاب في (الاعتقاد - خ) و (أفانين البلاغة) (١) .

الزَّيْنَبي

(٤٢٠ - ٥١٢ هـ = ١٠٢٩ - ١١١٨ م)

الحسين بن محمد بن علي بن الحسن، أبو طالب الزينبي: نقيب النقباء ببغداد. يلقب بنور الهدى. كان عالما بفقه الحنفية انتهت إليه الرئاسة فيه، وجيها، شريفا، يتوجه في بعض السفارات إلى الملوك. ولي نقابة الطالبيين والعباسيين شهورا، ونزل عنها إلى أخ له اسمه طراد.

وتوفي ببغداد (٢) .


(١) روضات الجنات ٢٤٩ وعنه أخذنا تاريخ وفاته. وكشف الظنون ١: ٣٦ وهو فيه: (المتوفى سنة نيف وخمسمائة) . وتاريخ حكماء الإسلام ١١٢ ولم يذكر وفاته. وعلى هامشه: (توفي الراغب سنة ٤٠٢ في أصح الروايات؟. وآداب اللغة ٣: ٤٤ والذريعة ٥: ٤٥ وسفينة البحار ١: ٥٢٨ وفيه: (توفي بعد المئة الخامسة) وفهرس الخزانة التيمورية ٣: ١٠٨ وهو فيه (الحسين بن المفضل بن محمد، المتوفى سنة ٥٠٣ كما حققه بعض المستشرقين) . ومجلة المجمع العلمي العربي ٢٤: ٢٧٥ وفيها: وفاته سنة ٤٥٢ وانفرد السيوطي في بغية الوعاة ٣٩٦ بتسميته (المفضَّل بن محمد) وقال: كان في أوائل المئه الخامسة.
(٢) ابن الأثير ١٠: ١٩٢ والبداية والنهاية ١٢: ١٨٣ والشذرات ٤: ٣٤ والجواهر المضية ١: ٢١٩ وهو فيه: (الحسين بن نظام بن الخضر بن محمد) .

<<  <  ج: ص:  >  >>