للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و (الشافي في شرح الوافي) (١) .

ابن قاضي العَسْكَر

(٦٩٨ - ٧٦٢ هـ = ١٢٩٨ - ١٣٦١ م)

الحسين بن محمد بن الحسين. الحسيني العلويّ، المعروف بابن قاضي العسكر: منشئ، ولي التوقيع بالقاهرة ونقابة الأشراف. وكتب بديوان الإنشاء من التقاليد والتواقيع مايعيي حصره.

له ديوان خطب سماه (المقال المحبر في مقام المنبر) على طريقة خطب ابن نباتة. وبنى مدرسة بحارة بهاء الدين وقف عليها وقفا جيدا ووقف فيها كتبا كثيرة. وكان من أصدقاء صلاح الدين الصفدي، ترجم له في (ألحان السواجع) فذكر نسبه كاملا، ولم يشر إلى شهرته بابن قاضي العسكر. وأورد من مراسلاته معه، شعرا ونثرا، نحو ١٥ صفحة (٢) .

الدِّيار بَكْري

(٠٠٠ - ٩٦٦ هـ = ٠٠٠ - ١٥٥٩ م)

حسين بن محمد بن الحسن الديار بكري: مؤرخ، نسبته إلى ديار بكر. ولي قضاء مكة وتوفي فيها. له (تاريخ الخميس - ط) مجلدان، أجمل به السيرة النبويّة وتاريخ الخلفاء والملوك، و (مساحة الكعبة والمسجد الحرام - خ) رسالة (٣) .

سُلْطان العُلَماء

(١٠٠١ - ١٠٦٤ هـ = ١٥٩٣ - ١٦٥٤ م)

حسين بن محمد الميرزا رفيع الدين ابن الأمير شجاع الدين محمود الحسينيّ نسبا، المرعشي الآملي أصلا، الأصفهاني منشأ وموطنا:


(١) الأزهرية ٢: ١٤٧، ١٤٨ وطوبقبو ٢: ٥٣٦ وهو فيه (السمعاني) كما في بروكلمن ومثله شستربتي ٥٣٨٢ -٨٣ ومخطوطات الدار ١: ٢٩٤ وكشف الظنون ٧٠٤ وجاء فيه (السميقاني) فرجح الواقف على طبعه أن يكون (السمنقاني) قلت: وسمنقان بلدة من أعمال نيسابور، قال ياقوت: رأيتها إذ كنت هاربا من التتر في ٦١٧ تسمى سملقان ولكن المحدثين يكتبونها بالنون.
(٢) البدر الطالع ١: ٢٢٨ والدرر الكامنة ٢: ٦٦ وألحان السواجع - خ.
(٣) نظم الدرر - خ. وفيه: وفاته في حدود ٩٦٦ هـ كما

<<  <  ج: ص:  >  >>