للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أصبهان (بائع الهذيان) (١) .

حمزة بن الحَسَن

(٠٠٠ - ٦٦٦ هـ = ٠٠٠ - ١٢٦٨ م)

حمزة بن الحسن بن حمزة، علم الدين: من أشراف اليمن وأمرائها. كان فارس قومه غير مدافع، مقيما بصعدة، وقتل في إحدى المعارك على مقربة منها (٢) .

حَمْزة شِحَاتة

(١٣٢٨ - ١٣٩١ هـ = ١٩١٠ - ١٩٧٢ م)

حمزة شحاتة المكيّ: شاعر، من كتاب مكة. ولد بها وتخزج بمدرسة الفلاح في جدة. وعمل في الهند والقاهرة. وكان محاضرا قويا، وعلت شهرته في الشعر. ويحتفظ أحد مريديه الآن بمجموعة حسنة من شعره يحسن أن تكون (ديوانا) كف بصره وتوفي بالقاهرة ودفن بمكة (٣) .

ابن طُورْغُود

(٠٠٠ - ٩٧٩ هـ = ٠٠٠ - ١٥٧١ م)

حمزة بن طورغود الآيديني الرومي المعروف بكوجك (الصغير) نور الدين: أديب بالعربية، كان مدرسا في (جورلو) بتركيا، وتوفي بها. له كتب عربية، منها (المسالك - خ) تلخيص لتلخيص المفتاح في المعاني والبيان، فرغ منه سنة ٩٧٠ و (الهوادي - خ) بخطه، شرح للمسالك، في الأزهرية، ومنه في


(١) إنباه الرواة: ٣٣٥ و Brock elman S i:٢٢i وفهرست ابن النديم: أواخر الفن الثاني من المقالة الثالثة. ومجمع الأمثال ١: ٤ ومجلة المجمع العلمي ٢٥: ٦١٦ وبندلي جوزي، في مجلة الآثار ٢: ٤٠٨ وكشف الظنون ١: ١٦٨ و ٢٨٢ وهو فيه (حمزة بن حسين) وتابعه مؤلف هدية العارفين ١: ٣٣٦ وزاد عليه نقلا عن ميزان الاعتدال ١: ٢٨٤ أنه (حمزة بن حسين الدلال، المتوفى سنة ٤٢٨ هـ وهذا غير ذاك.
(٢) العقود اللؤلؤية ١: ١٦٩.
(٣) الندوة ٣ / ١٢ / ١٣٨٠ والثقافة الأسبوعية ١١ / ٥ / ١٣٨٠ والأديب: مارس ١٩٧٢ والمنهل: المحرم ١٣٩٢ وعلي جواد الطاهر في العرب ٦: ٦٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>