للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢٥٠٦) و (المسائل في العين - ط) و (المدخل إلى علم الروحانيات - خ) صغير، و (المسائل في الطب للمتعلمين - خ) في مغنيسا و (قوى الأغذية - خ) ترجمه عن جالينوس، و (تدبير الأصحاء - خ) عن جالينوس أيضا. ومات في بغداد (١) .

حُنَين بن بلوع

(٠٠٠ - نحو ١١٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٢٨ م)

حنين بن بلوع الحيريّ: شاعر غزل، موسيقي، من كبار المغنين. ولد في الحيرة وكان في صغره يحمل الفاكهة ويطوف بالرياحين على بيوت الفتيان ومياسير أهل الكوفة وأصحاب القيان والمطربين، في الحيرة وغيرها، وكانت في روحه خفة. ثم جعل يكري الجمال إلى الشام وغيرها. وولع بالغناء والضرب على العود فأخذ عن علمائه وانفرد بصناعته في العراق، لا يزاحمه فيها مزاحم. وكان المغنون في عصره أربعة: ثلاثة في الحجاز (ابن سريج، والغريض، ومعبد) وهو وحده في العراق. فلما ذاعت شهرته كتبوا إليه أن يزورهم فشخص إليهم، وهم في المدينة، فاستقبلوه من خارجها، وقصدوا به منزل سكينة بنت الحسين، والناس من حولهم، فأذنت سكينة للناس إذنا عاما، فامتلأ المنزل وسطحه. ولما جلس يغني أبياتاُ


(١) ابن خلكان ١: ١٦٧ وفهرست ابن النديم: الفن الثالث من المقالة السابعة.
وطبقات الأطباء ١: ١٨٤ وفيه: (العبادي بفتح العين وتخفيف الباء) قلت: صححه الفيروزآبادي بقوله: (العبادي بالكسر، والفتح غلط) وذكر وفاته سنة ٢٦٤ هـ خلافا لأكثر المصادر.
وأخبار الحكماء ١١٧ وتاريخ حكماء الإسلام ١٦ وفيه أنه (بغدادي المولد، نشأ بالشام وتعلم بها) .
والفهرس التمهيدي ٥٣٠ و ٥٣٢ و ٥٥٩ وفي مجلة المجمع العلمي ٢٢: ٢٧٧ بحث الاغناطيوس أفرام الأول برصوم قال فيه إن حنينا تعلم في بلاد الروم لا في بلاد الشام.
وقال يوسف شلحت، في الأهرام ٢٠ / ٦ / ١٩٣٨ أن حنينا ترجم من اللغة اليونانية إلى اللغتين السريانية والعربية ٢٦٠ كتابا، ووضع نحو ١١٥ تأليفا. وانظر المجموعة ١٧٨١ في سراي كتاب بمغنيسا. وما كتب ميخائيل عواد، في مجلة المورد ٣: ٣: ١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>