للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حي]

ابن حَيّ = الحسن بن صالح ١٦٨

ابن حَيّ = الحسين بن محمد ٤٥٦

حِيَار بن مُهَنَّا

(٠٠٠ - ٧٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٣٧٥ م)

حيار بن مهنا بن عيسى، من آل فضل، من طيِّئ: أمير بادية الشام. آلت إليه الإمارة بعد موت أخيه فياض سنة ٧٦٢ هـ وكان مواليا لسلاطين مصر والشام، وتابعا لهم، فنقض طاعتهم سنة ٧٦٥هـ وابتعد في القفر يعيث وينهب، وشفع به نائب حماة، فعفى عنه وعاد إلى ولائه. ثم انتقض سنة ٧٧٠ هـ وعاد سنة ٧٧٥ هـ معفوّا عنه، فاستقر إلى أن مات (١) .

أَبُو حَيَّان التَّوْحِيدي = علي بن محمد ٤٠٠

أَبُو حَيَّان النَّحْوي = محمد بن يوسف ٧٤٥

ابن حَيَّان

(٣٧٧ - ٤٦٩ هـ = ٩٨٧ - ١٠٧٦ م)

حيان بن خلف بن حسين بن حيان الأموي بالولاء، أبو مروان: مؤرخ، بحاث، من أهل قرطبة.

كان صاحب لواء التاريخ في الأندلس، أفصح الناس بالتكلم فيه، وأحسنهم تنسيقا له. من كتبه (المقتبس في تاريخ الأندلس - خ) مجلدان منه، ويقع في عشر مجلدات، طبع جزء منه في سيرة الأمير عبد الله بن محمد الأُمَوي بقرطبة وأحداث عصره. وله (المبين) في تاريخ الأندلس أيضا، أكبر من المقتبس، وكتاب في (تراجم


يا شيخ تأخر إسلامك حتى سبقك الأحداث! فقال حويطب: الله المستعان، لقد هممت بالإسلام غير مرة فكان يعوقني أبوك عنه وينهاني ويقول تضع شرفك وتدع دين آبائك لدين محدث وتصير تابعا! فسكت مروان وندم) . وفي إمتاع الأسماع ١: ٣٩٢ خبر عنه.
(١) ابن خلدون ٥: ٤٣٩ وهو فيه (جماز بن مهنا) والقلقشندي ٤: ٢٠٧ ووقع اسمه فيه (جبار بن مهنّا) والصواب ما ذكرناه كما نص عليه السخاوي في الضوء اللامع، في ترجمة ابنه محمد الملقب بنعير. والدرر الكامنة ٢: ٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>