للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقيه متكلم، مفسر، من أهل (آمل) بطبرستان. نشأ بالحلة واستقر ببغداد وصنف كتبا، منها (الكشكول في بيان ما جرى على آل الرسول) و (التفسير) أربعة كتب، رابعها على ألسنة أصحاب التأول، و (أمثلة التوحيد) و (الأركان في فروع شرائع أهل الإيمان) و (رافعة الخلاف في وجه سكوت أمير المؤمنين عن الاختلاف) والأخيران رسالتان، و (المعتمد من النقول فيما أوحي إلى الرسول - خ) نسخة خزائنية في دمشق، و (لب الاصطلاحات الصوفية) جردها

من كتاب عبد الرزاق الكاشي، القسمان الأول والثاني منها، و (مدارج السالكين في مراتب العارفين) و (منبع الأسرار الإلهية، برسم الحضرة الجلالية - خ) في شستربتي ٤١٥٤ / ٢ و (نص النصوص في شرح الفصوص، لابن عربي) فرغ من كتابته في بغداد (سنة ٧٨٢) مجلدان (١) .

الفَيْض أَبَادِي

(١٢١٠ - بعد ١٢٨٣ هـ = ١٧٩٥ - بعد ١٨٦٦ م)

حيدر علي بن محمد الفيض آبادي: متكلم هندي، من فقهاء الحنفية. له تصانيف، منها (إزالة الغين - ط) تكملة لتفسير العزيزي، قال أغا بزرك: ألفه في دهلي في ٢٧ مجلدا، و (منتهى الكلام) في الرد على الشيعة، قال صاحب الهدية: مجلدان ضخمان (٢)

الأمير حيدر الشِّهابي

(١٠٩٣ - ١١٤٣ هـ = ١٦٨٢ - ١٧٣١ م)

حيدر بن موسى بن منصور الشهابي:


(١) روضات الجنات ٢٠٢ وهو فيه (العبيدي الحسيني) والتصويب من خطه. ونشرة ٤: ٢٩ وهدية ١: ٣٤١ وإيضاح المكنون ٢: ١٩٢ ودار الكتب: ملحق الجزء الأول ١٧.
(٢) الذريعة ١٦: ٤١٠ وفيه: وهو عامي (أي سني!) وهدية ١: ٣٤٢ قال مصنفها: رأيته في بغداد في حدود سنة ١٢٨٣ وسنه إذ ذاك نيف وسبعون.

<<  <  ج: ص:  >  >>