للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فارس) كان عامله على بجاية، وتلقب هذا بالمعتمد، وزحف لقتال الثائر، فقتله الثائر، سنة ٦٨٢ هـ، وانتهى الخبر إلى إبراهيم ففر إلى تلمسان. فأدركه بعض أتباع ابن أبي عمارة وحملوه إلى بجاية، وطيروا خبره إلى زعيمهم فأمر بقتله، فقتل في بجاية (١) .

الغَرْناطي

(٦٧٧ - ٧٥١ هـ = ١٢٧٨ - ١٣٥٠ م)

إبراهيم بن يحيى بن محمد بن أحمد ابن زكرياء الأنصاري الأوسي الغرناطي: فقيه مالكي أندلسي. من أهل مرسية، انتقل إلى غرناطة فنسب اليها. وهاجر الى المغرب، فولي القضاء في بعض بلاده. وكان عالما بالتوثيق. فصنف (الوثائق - خ) في الصادقية، صغير، اقتصر فيه على بيان ما يجب على الموثق التنبه اليه من الشروط في أنواع العقود (٢) .

ابن غَنَّام

(٠٠٠ - نحو ٧٧٩ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٣٧٧ م)

.إبراهيم بن يحيى بن غنام، أبو طاهر الحراني المقدسي النميري: فقيه حنبلي. كان بارعا في تفسير الأحلام. صنف فيها (المعلم على حروف المعجم - خ) في أوقاف بغداد (٥٥١٩) لعله المخطوط (٥٤٧٠ مجموع) في الظاهرية، المعرّف بانه (كتاب في تعبير الرؤيا) وله في الظاهرية أيضا (الرقم ٥٠٩٣) أرجوزة في (تعبير الرؤيا - خ) ٤٨ ورقة. وذكر له بروكلمن (قلادة الدر المنثور في ذكر البعث المنشور - خ) (٣) .


(١) الخلاصة النقية ٦٥ وابن خلدون ٦: ٢٩٧.
(٢) الدرر الكامنة ١: ٧٧ والكتيبة ١٩٧ والزيتونة ٤: ٣٩١ وفهرس مخطوطات الرباط: الأرقام ٨٧٤ د، ١٠٩٠ د، ١٤١٨ د وهو فيه إبراهيم بن عبد الرحمن؟
(٣) شذرات الذهب ٦: ٢٦٥ وفيه توفي في حدود سنة ٧٧٩ ولم يذكر بلده. والظاهرية: الهيأة ٣٠٣، ٣٠٦ وفيه توفي سنة ٦٧٤ هـ؟ ومثله طوبقبو ٣: ٨٨٥ وشستربتي ٧: ٤٤٣ عن (٤٩٨) ٦٥٧: Broc I

<<  <  ج: ص:  >  >>