للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شجاع، من الأبطال. كان من أشراف الكوفة، وأحد من حاربوا شبيباُ الخارجيّ في جيش الحجاج. وهو الّذي قتل مصادا أخا شبيب، وغزالة. والتحم معه أصحاب شبيب في معركة بناحية المدائن فانهزم أصحاب خالد، فتراجع حتى أشرف على دجلة فألقى نفسه فيها بفرسه، ولواؤه بيده، فغرق، فقال شبيب: قاتله الله، هذا أشدّ الناس! (١) .

البَلَوِي

(٠٠٠ - بعد ٧٦٧ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٦٥ م)

خالد بن عيسى بن أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد البلويّ، أبو البقاء: قاض، من فضلاء الأندلسيين. كانت إقامته في قتورية، من حصون وادي المنصورة، وهو قاضيها. وحجّ، وصنف رحلته (تاج المفرق في تحلية علماء المشرق - خ) اقتنيت نسخة مشرقية منه، أنجزه في شهر ربيع الأول سنة ٧٦٧ قال المقري: كثيرة الفوائد. وأقام في عودته مدة بتونس، ولي فيها الكتابة عن أميرها. ثم قفل إلى الأندلس (٢) .

القُطْبي

(٠٠٠ - ٨٤٢ هـ = ٠٠٠ - ١٤٣٨ م)

خالد بن قُطْب الدين، أبو دريب: أول الأمراء القطبيين أصحاب جازان، من المخلاف السليماني باليمن. انتقلت إليه إمارتها من الأمير المُقَلَم (بضم ففتح وتشديد اللام المفتوحة) وهو آخر الأمراء (الشطوط)


(١) الكامل لابن الأثير ٤: ١٦٥ و ١٦٦ وجمهرة الأنساب ٢١٦.
(٢) نفح الطيب ١: ٥٩٦ وجذوة الاقتباس ١١٦ وشجرة النور ٢٢٩. ونيل الابتهاج - بهامش الديباج - ١١٥ وفيه: كان يتشبه بالمشارقة شكلا ولسانا، ويصبغ لحيته بالحناء والكتم.

<<  <  ج: ص:  >  >>