للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وتخرج بالمدرسة الروسية ثم بدار المعلمين فيها. وعمل في التدريس وأدار عدة مدارس صغيرة روسية في سورية ولبنان. وأصدر مجلة (النفائس العصرية) بحيفا وبالقدس (١٩٠٨ - ١٩١٢) ثم أعادها بحيفا (سنة ١٩) وشارك في الحركة القومية قبل حرب (١٩١٤) وكاد الترك يعتقلونه في خلالها، فلجأ إلى البطريركية الأرثوذكسية بالقدس. وبعد الحرب. اعتقله البريطانيون.

ثم استقر معلما للعربية بالقدس فلما كانت نكبة ١٩٤٨ نجا بنفسه الى عمان فبيروت، وتوفي في هذه. وله عدا النفائس، كتب مطبوعة أكثرها مترجم عن الروسية، منها (العقد الثمين في تربية البنين) و (العقد النظيم) في تاريخ الروس، و (مرآة المعلمين) و (الدول الإسلامية) و (تاريخ الطيران) و (رحلة إلى سيناء) و (درجات القراءة) مدرسي، ستة أجزاء، و (أمم البلقان) و (تسريح الأنظار) في الآثار، و (تاريخ القدس) و (العرب: أبطالهم وأشهر حوادثهم) أما القصص التي أفاض فيها تأليفا " وترجمة عن الروسية، فكثيرة نشر بعضها في كتب مستقلة وجلها في مجلته (النفائس) وللدكتور ناصر الدين الأسد (خليل بيدس: رائد القصة العربية الحديثة في فلسطين - ط) رسالة (١) .

خَلِيل شَيْبُوب

(١٣٠٨ - ١٣٧٠ هـ = ١٨٩١ - ١٩٥١ م)

خليل بن إبراهيم بن عبد الخالق شيبوب: شاعر، من أدباء الكتاب. من طائفة الروم الأرثوذكس.

سوريّ الأصل. ولد باللاذقية، واشتهر وتوفي بالإسكندرية. له (الفجر الأول - ط) وهو الجزء الأول من ديوان شعره، والثاني مهيأ للطبع،


(١) محاضرات عن خليل بيدس، للدكتور ناصر الدين الأسد. والبدوي الملثم في مجلة الأديب: يناير ١٩٦٩ ومصادر الدراسة ٢: ٢١٣ ومعجم المطبوعات ٨٣٤ وتاريخ الآداب العربية في الربع الأول ١٦٦، ١٦٩ ومحاضرات في الاتجاهات الأدبية ٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>