للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جزءا في مكتبة البساطي بالمدينة (رقم ١٦٥ - ١٧٥ أدب) و (الغيث المسجم في شرح لامية العجم - ط) مجلدان، و (جنان الجناس - ط) في الأدب، و (نصرة الثائر - خ) في نقد المثل السائر، و (تشنيف السمع في انسكاب الدمع - ط) و (دمعة الباكي - ط) و (أعيان العصر- خ) في التراجم، كبير، و (منشآته - خ) جزء، و (ديوان الفصحاء - خ) مجموع في الأدب، و (تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون - ط) وهي غير الرسالة التهكمية التي شرحها ابن نباتة، و (جلوة المذاكرة - خ) في الأدب، و (المجاراة والمجازاة - خ) و (فض الختام في التورية والاستخدام - خ) و (تحفة ذوي الألباب فيمن حكم دمشق من الخلفاء والملوك والنواب - ط) ورسائل، منها: (الروض الناسم - خ) و (الحسن الصريح في مئة مليح - خ) بخطه في دار الكتب، وفي نهايتها إجازة ذكر فيها بعض مؤلفاته (كما في تعليقات أحمد خيري) و (قهر الوجوه العابسة بذكر نسب الجراكسة ط) و (الوصف والتشبيه - خ) و (وصف الهلال - ط) و (وصف الحريق - خ) و (كشف السر المبهم في لزوم مالا يلزم - خ) ذكره عبيد، و (غوامض الصحاح، للجوهري - خ) بخطه، رأيته في الاسكوريال (الرقم ١٩٢) .له شعر فيه رقة وصنعة (١) .

خَلِيل زَيْنِيَّة

(١٢٨٤ - ١٣٦٣ هـ = ١٨٦٧ - ١٩٤٤ م)

خليل بن باسيلا زينية: صحافي، أبوه من كاثوليك دمشق. ولد بلبنان وتعلم ببيروت، وأصدر في الإسكندرية مجلة (الراويّ) شهرية، سنتين. وعمل في تحرير الأهرام ١٤ عاما. وتوفي ببيروت.


(١) الدرر الكامنة ٢: ٨٧ وطبقات الشافعية ٦: ٩٤ وآداب اللغة ٣: ١٦١ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ٥: ٤٤٥ ثم ١٦ و ٣٨ والوافي بالوفيات ١: ٢٤٩ الحاشية. والفهرس التمهيدي ٢٧١ و ٤٤٥ و ٥٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>