للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحسن القصص في لغات الغرب. وكان في صباه من أتراب ثروت وعدلي وتوفيق نسيم، فاختار الأدب وابتعد عن السياسة. وكان ممن كتب في مجلته أحمد شوقي وعبد القادر حمزة والسباعي والمازني وأبو الفتح وعباس حافظ وكثيرون. توفي بالقاهرة (١) .

الخَالِدي

(٠٠٠ - ١٣٢٦ هـ = ٠٠٠ - ١٩٠٨ م)

خليل بن صالح الحشمي الخالديّ: قاض مالكي نحوي مغربي، من الحشم (إحدى قبائل تلمسان) نشأ بتلمسان وأقام بفاس. وكان من كبار مدرسي النحو في القرويين ولا سيما ألفية ابن مالك.

وولي القضاء بفاس، وانتقد ابن زيدان سيرته. ونقل إلى قضاء مكناسة فنكب فيها، فسافر إلى فاس وتوفي بها. له مؤلفات، منها (رحلة - خ) وقف عليها ابن زيدان، وقال: إنها منظومة ساقطة الوزن، وقال ابن سودة إنها في رحلة السلطان الحسن. ومقامة في (قصة فيل) أهدته الحكومة البريطانية إلى المولى الحسن سنة ١٣٠٩ في نحو كراسة (٢) .

طَوْطَح

(١٣٠٤ - ١٣٧٤ هـ = ١٨٨٧ - ١٩٥٥ م)

خليل طوطح: دكتور في التربية. ولد في رام الله (بفلسطين) وتخرج بجامعة هارفرد بأميركا.

وتولى إدارة دار المعلمين بالقدس. وعاد إلى أميركا (١٩٤٤) لمكافحة الدعاية الصهيونية ولبسط القضية الفسطينية. واستمر إلى أن توفي. له تآليف، منها (التربية عند العرب) أطروحته، بالإنكليزية. وشارك بعض معاصريه في تأليف (تاريخ القدس ودليلها - ط) و (تاريخ فلسطين وجغرافيتها - ط) (٣) .


(١) عباس حافظ، في جريدة المصري ٢١ جمادى الأولى - ١٣٦٨ - (٢) الذيل التابع لإتحاف المطالع - خ. وإتحاف أعلام الناس - ٣: ٢٣.
(٣) الدراسة ٣: ٧٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>