للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الديوه جي في مجلة المجمع العلمي العراقي، وأرجوزة في النحو سماها (الدرر المنظومة والصرر المختومة) حققها الأديب عماد عبد السلام رؤوف ونشرها في مجلة المجمع العلمي العراقي أيضا. وقصائد ومقطعات وتخاميس وتشاطير. مولده ووفاته بالموصل (١) .

القَزْوِيني

(١٠٠١ - ١٠٨٩ هـ = ١٥٩٣ - ١٦٧٨ م)

خليل بن الغازي القزويني: فاضل إمامي. له (شرح العدّة) في الأصول، و (حاشية مجمع البيان) و (رسالة الجمعة) وغير ذلك. مولده ووفاته بقزوين. وكف بصره في آخر عمره (٢) .

أَبو خَلِيل القَبَّاني = أحمد بن محمد ١٣٢٠

السَّكاكِيني

(١٢٩٥ - ١٣٧٢ هـ = ١٨٧٨ - ١٩٥٣ م)

خليل بن قسطندي السكاكيني، أبو سريّ: أديب، من الكتاب، من أعضاء المجمع العملي العربيّ بدمشق والمجمع اللغوي بالقاهرة. اشتغل زمنا طويلا بالتعليم. ولد وتعلم وعاش في القدس.

وكان من حملة الفكرة العربية قبيل الحرب العامة الأولى، ونفي في خلال تلك الحرب إلى دمشق، ففرّ منها الى مصر. وعاد إلى القدس بعد الحرب فعمل في إدارة المعارف. وانتقل بعد نكبة فلسطين إلى القاهرة. ففجع بموت وحيده (سريّ) ولم يعش بعده غير بضعة شهور، وتوفي بالقاهرة. له كتب، منها (الجديد - ط) مدرسي لتعليم القراءة العربية، بأسلوب حديث، و (مطالعات في اللغة والأدب ط) و (كتاب ما تيسر - ط) جزان، و (فلسطين بعد الحرب الكبرى ط) و (سريّ - ط) و (الأصول في تعليم اللغة العربية - ط) و (يوميات خليل


(١) مجلة المجمع العراقي ٢٥: ٢٠٨ - ٢٤٥ وسلك الدرر ٢: ١٠٢.
(٢) روضات الجنات ٢٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>