للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شاعر عراقي. نسبته إلى الهنداوية، من قرى بغداد. ولد في قرية أبي صيدة من لواء ديالى. وتنقل مع أبيه في صغره إلى أن استقر ببغداد، وقرأ على الشيخين علاء الدين الآلوسي ومصطفى الواعظ. وعين في إحدى الشركات، بالصويرة، سنة ١٩٠٦ واشتهر شعره في هذه الفترة. وجند في الجيش العثماني أيام الحرب العامة الأولى. وسجن في القلعة لسبب غير معروف، وفكر في الانتحار. ودخل الإنكليز بغداد فهرب من السجن. وولوه إحدى الوظائف بالحلة (سنة ١٩١٧) وبدأت فيها الثورة، واجتمع أهلها في الجامع الكبير فانتدبه الحاكم الإنكليزي لتهدئتهم، فانضم إليهم. واعتقل ونفي إلى هنجام من جزر الخليج العربيّ، مكبلا بالحديد، تسعة أشهر. وأطلق وعين مدير الناحية الجربوعية (١٩٢١) فقائم مقام لقضاء الشامية (١٩٢٢) فمتصرفا بلواء العمارة (١٩٣٣) وتقلب في وظائف أخرى وأحيل إلى التقاعد (١٩٤٩) فلزم داره بالأعظمية. ومرض بالقلب ست سنوات.

ومات ببغداد ودفن في النجف حسب وصيته. وظفر الدكتور يوسف عز الدين بمجموعة من شعره ضمّنها كتابه عنه (خيري الهنداوي، حياته وشعره - ط) وجاء شعره في ١٢٨ صفحة (١) .

ابن خِيَرَة = محمد بن إبراهيم ٥٧٠.

أُمُّ الدَّرْدَاء

(٠٠٠ - نحو ٣٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٥٠ م)

خيرة بنت أبي حدرد واسمه سلامة بن عمير بن أبي سلمة الأسلمي: صحابية، تعرف بأم الدرداء الكبرى (تمييزا لها عن أم الدرداء الصغرى، واسمها هجيمة بنت


(١) خيري الهنداوي حياته وشعره. ومجموعة البازي - خ. ومعجم المؤلفين العراقيين ١: ٤٣٢ والأدب العصري، قسم المنظوم ١٦٠ والروض الأزهر ١٩٦ وشعراء العصر ٢: ٥٦ وانظر أعلام الأدب والفن ٢: ٢٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>