للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الامور، وأخذ ت المواكب تغدو وتروح إلى بابها. وحاول الهادي منعها من ذلك حتى قال لها: إذا وقف ببابك أمير ضربت عنقه! وسعى في عزل أخيه (الرشيد) من ولاية العهد، وقيل: إنها علمت عزمه على قتل الرشيد. فأرسلت إليه بعض جواريها، وهو مريض، فجلسن على وجهه حتى مات خنقا. وولي بعده الرشيد (هارون) فحجّت وأنفقت أموالا كثيرة في الصدقات وأبواب البر. وتوفيت ببغداد، فمشى الرشيد في جنازتها وعليه طيلسان أزرق وقد شدّ وسطه بحزام، وأخذ بقائمة التابوت، حافيا يخبّ في الطين، حتى أتى مقابر قريش فغسل رجليه وصلى عليها ودخل قبرها وتصدّق عنها بمال عظيم (١) .

الخَيْضِرِي = محمد بن محمد ٨٩٤.

ابن الخِيَمِي = محمد بن علي ٦٤٢.

الخِيَمي = محمد بن عبد المنعم ٦٨٥.

خَيْوَان

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

خيوان بن زيد بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم، من همدان: جدّ جاهلي يماني.

اسمه مالك، وخيوان لقبه الّذي يعرف به. تنسب إليه قبائل وبطون، منها قيس وربيعة وزيد، أبناؤه. وإليهم يُنسب (مخلاف خيوان) في اليمن. وكان صنمهم في الجاهلية (يعوق) أهداه عَمْرو بن لُحَيّ إلى خيوان. قال ابن الكلبي: (كان يعوق الصنم بقرية يقال لها خيوان، من صنعاء، على ليلتين مما يلي مكة) (٢) .


(١) الطبري ١٠: ٥٢ وتاريخ بغداد ١٤: ٤٣٠ وفيه: (كانت جرشية) وجرش من مخاليف اليمن ونزهة الجليس ٢: ٧٢ وفيه: (كانت أديبة شاعرة) والنجوم الزاهرة ٢: ٧٢ والبداية والنهاية ١٠: ١٦٣ والدر المنثور ١٨٨ وهي فيه (الخيزران بنت عطاء) .
(٢) ابن هشام ١: ٢٨ والتاج: مادة خوي. ومعجم البلدان ٣: ٥٠٣ واللباب ١: ٤٠١ والإكليل ١٠: ٥٦ وصفة جزيرة العرب ٢٠٣ طبعة ابن بليهد.

<<  <  ج: ص:  >  >>