للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

داود الجَلَبي

(١٢٩٧ - ١٣٧٩ هـ = ١٨٧٩ - ١٩٦٠ م)

داود بن محمد سليم بن أحمد الجلبي (وتلفظ الجيم شينا مفخمة) الموصلي: طبيب باحث، كثير العناية بالتأريخ. من أهل الموصل أصلا ومولدا ووفاة. تخرج بالكلية الطبية العسكرية في استنبول. وخدم طبيبا في الجيش العثماني ثم في الجيش العراقي إلى أن كان مديرا للشؤون الطبية في وزارة الدفاع. وانتخب رئيسا لجمعية الثقافة العراقية. وكان من الأعضاء المراسلين للمجمع العلمي العربيّ بدمشق ومجمع اللغة العربية بمصر والمجمع العلمي العراقي. يتقن عدا العربية التركية والفرنسية. نشر مقالات في المجلات والصحف. وصنف كتبا، منها (آراء نقدية حول المصطلحا ت الطبية التي وضعها المجمع اللغوي - ط) و (مخطوطات الموصل - ط) و (الآثار الأرامية في لغة الموصل العامية - ط) و (محمد بن زكريا الرازيّ - ط) رسالة، و (تاريخ أتابكة الموصل - خ) و (تاريخ إربل - خ) و (تاريخ الدولة الأرتقية بماردين وحصن كيفا - خ) و (زبدة الآثار الجلية - خ) في تاريخ الموصل خاصه، من سنة ٦٢٩، استخرجه من (الآثار الجلية) لياسين بن خير الله الخطيب العمري و (ذيل زبدة الآثار الجلية - خ) و (معجم اصطلاحات أمراض الجلد - خ) و (المفردات الأعجمية المستعملة في الموصل - خ) (١) .

القَيْصَري

(٠٠٠ - ٧٥١ هـ = ٠٠٠ - ١٣٥٠ م)

داود بن محمود بن محمد، شرف الدين القيصري: أديب من علماء الروم من أهل قيصرية.

تعلم بها وأقام بضع سنوات في مصر. وعاد إلى بلده. فدعي للتدريس في (أزنيق) وكثر تلاميده فيها. وصنف كتبا كثيرة، منها (مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم - ط) ويعرف بمقدمة شرح الفصوص، و (شرح الخمرية لابن الفارض - خ) بجامعة الرياض (٢٣٩) ودار الكتب، و (رسالة في أحوال الخضر - خ) في (مكتبة نور عثمانية) و (نهاية البيان ودارية الزمان - خ) في مكتبة يحيى أفندي بباشكطاش (٢) .

المَوْصِلي

(٠٠٠ - بعد ٧٢٦ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٢٦ م)

داود بن ناصر الموصلي: طبيب،


(١) الدكتور حسين علي محفوظ، في مجلة المجمع العلمي العربيّ ٣٦: ١٥٨ - ١٦٢ ورسالة خاصة من صهر صاحب الترجمة، السيد نوري الخيريّ، من بغداد. وهو الّذي تفضل بإرسال صورة المترجم له وخطه، للاعلام. وانظر الدليل العراقي لسنة ١٩٣٦ ص ٨٨٢ ومعجم المؤلفين العراقيين ١: ٤٣٤ ومجلة معهد المخطوطات ٣: ٣.
(٢) عثمانلي مؤلفري ١: ٦٧ - ٦٩ وجامعة الرياض ١: ٢٧ وهدية العارفين ١: ٣٦١ وطوبقبو ٣: ١٣٣ والأحمدية ٧٦ وشستربتي ٤١٩٠ والأزهرية ٧: ٤٠٨ والخزانة التيمورية ٣: ٢٥٠ ودار الكتب ٣: ٢١١ وهو فيه (القصيري) خطأ، وكشف الظنون ١٩٨٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>