للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

صحابيّ، بعثه رسول الله صلّى الله عليه وسلم برسالته إلى (قيصر) يدعوه للإسلام.

وحضر كثيرا من الوقائع. وكان يضرب به المثل في حسن الصورة. وشهد اليرموك فكان على كردوس. ثم نزل دمشق وسكن المزة وعاش إلى خلافة معاوية (١) .

دِحْيَة بن مُصْعَب

(٠٠٠ - ١٦٩ هـ = ٠٠٠ - ٧٨٥ م)

دحية بن مصعب بن الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان: أمير، من بقايا بني أمية بمصر.

خرج على أميرها إبراهيم بن صالح سنة ١٦٧ هـ ومنع الأموال، ودعا لنفسه بالخلافة، وعظم أمره حتى ملك عامّة الصعيد. وحاربه ولاة مصر فلم يظفروا به. وتسرّع الناس إليه فكاتبوه ودعوه إلى دخول الفسطاط، فاشتد الفضل بن صالح العباسي، أحد الولاة، في قتاله إلى أن ضعف أمره، وانهزم. فقبض عليه الفضل وضرب عنقه (٢) .

[دخ]

دَخْتَنُوس

(٠٠٠ - نحو ٣٠ ق هـ = ٠٠٠ - نحو ٥٩٤ م)

دختنوس بنت لقيط بن زُرارة الدارمية، من تميم: شاعرة جاهلية. سميت باسم بنت كسرى (دختر نوش) أي بنت الهنئ. كانت زوجة عمرو بن عمرو بن عدس. وحضرت يوم (شعب جبلة) قبل مولد النبي صلّى الله عليه وسلم بتسع عشرة أو بسبع عشرة سنة. وقالت فيه أشعارا منها أبيات رواها لها القالي، تعير فيها النعمان بن قهوس التيمي - من تيم الرباب - بفراره، وكان حامل


(١) الاصابة ١: ٤٣٧ وتهذب ابن عساكر ٥: ٢٦٨ وفيه: دحية، بفتح الدال.
وفي القاموس: بالكسر وتفتح. وذيل المذيل ٢٨ والمحبر ٧٥ وطبقات ابن سعد ٤: ١٨٤ وفيه، عن الشعبي، قال: شبه رسول الله صلّى عليه وسلّم ثلاثة نفر، من أمية، فقال: دحية الكلبي يشبه جبرئيل، وعروة بن مسعود الثَّقَفي يشبه عيسى بن مريم، وعبد العزى يشبه الدجال.
(٢) الولاة والقضاة للكندي ١١٢ - ١٣٠ والنجوم الزاهرة ٢: ٤٩ - ٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>