للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أديب لغويّ، من كبار الكتاب، صحفي، مدرس. نعته صيدح بشيخ الصحافة ومعلم اللغة العربية في البرازيل. ولد وتعلم في سوق الغرب (بلبنان) وشارك في تحرير (لسان الحال) ببيروت. ودرّس في المدرسة البطريركية، وصنف (الدليل إلى مرادف العامي والدخيل - ط) وسافر الى مصر (١٩٠٦) فعمل في تحرير المقطم. وعاد إلى بيروت (١٩٠٨) ورحل (١٩١٣) إلى البرازيل فأنشأ مجلة (الروايات العصرية) في ريو دي جانيرو، وجريدة (الأخبار) ثم انتقل إلى سان باولو، فأنشأ جريدة (فتى لبنان) سنة ١٩١٤ - ١٩٤٠ ومن كتبه (الإعراب عن قواعد الإعراب - ط) مدرسي، في ٣ أجزاء و (أقرب الوسائل في إنشاء الرسائل - ط) وله نظم، منه (جزاء المكر - ط) تمثيلية شعرية. وأشرف على طبع ديوان البحتري فضبطه بالشكل، وشرح غامضه (١) .

الكَيْلاني

(١٣٠٩ - ١٣٨٥ هـ = ١٨٩٢ - ١٩٦٥ م)

رشيد عالي الكيلاني: زعيم ثورة اشتهرت باسمه في العراق. ولد ونشأ وتعلم ببغداد واحترف المحاماة مدة عامين ودرّس في كلية الحقوق العراقية وشارك في ثورة ١٩٢٠ وعين وزيرا للعدل (١٩٢٤) واستقال وعمل مع ياسين الهاشمي في تأليف حزب الإخاء الوطني (سنة ١٩٢٨) وانتخب نائبا في البرلمان (١٩٣٠) وتولى رئاسة الوزارة العراقية أربع مرات، أولها (١٩٣٠) . وفي خلال الحرب العامة الثانية (١٩٤١) قام أربعة من ضباط الجيش على أوضاع الدولة، بالاتفاق معه. وأقاموه (رئيسا لحكومة الدفاع الوطني)


(١) تاريخ الصحافة العربية ٤: ٤٧٠ ومعجم المطبوعات ١٣٤٠ وتنوير الأذهان ٤: ٨٠ وأدبنا وأدباؤنا ٤٥٠ وعنه أخذت مولده سنة ١٨٨١ م ويلاحظ ان كتابه (الدليل) طبع أولا في بيروت سنة ١٨٩٩ فلعل مولده قبل ١٨٨٠ وانظر أعلام الأدب والفن ١: ١٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>