للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حِلْمِي

(١٣١٦ - ١٣٨٠ هـ = ١٨٩٨ - ١٩٦٠ م)

رفيق حلمي: مؤرخ، أديب بالعربية والكردية. من أهل كركوك، في العراق. له (الأكراد منذ فجر التاريخ إلى سنة ١٩٢٠ - ط) و (مقالات - ط) مما نشره في الصحف. وترجم إلى العربية (دراسة في الشعر الكردي - ط) و (دراسات في الأدب الكردي المعاصر - ط) (١) .

رَفيق التَّمِيمي

(١٣٠٥ - ١٣٧٦ هـ = ١٨٨٨ - ١٩٥٦ م)

رفيق (أو محمد رفيق) بن راغب التميمي: مؤرخ، من رجال التعليم. من قدماء العاملين في الحركة العربية الحديثة. ولد في نابلس (بفلسطين) وتعلم بها وبالآستانة، وتخرج بجامعة (الصوربون) بباريز. وكان من أعضاء (العربية الفتاة) وتولى إدارة (مدرسة التجارة) ببيروت.

ولحق بجيش الثورة العربية في أواخر الحرب العامة الأولى. ودخل دمشق مع الفاتحين، فكان فيها من أعضاء (المؤتمر السوري) وأقام إلى أن دخلها الفرنسيون. فعاد إلى فلسطين، وتولى إدارة الكلية الإسلامية بالقدس، فإدارة المدرسة العامرية الثانوية بيافا. ورجع إلى دمشق بعد نكبة فلسطين، فتولى أعمال (مكتب الهيئة العربية العليا لفلسطين) إلى أن توفي. له كتب، منها (ولاية بيروت - ط) سنة ١٩١٤ شاركه في تأليفه (محمد بهجت الحلبي) وأصدراه في مجلدين بالتركية، ثم ترجم أولهما إلى العربية الشيخ محمد الجسر (انظر ترجمته: محمد بن حسين ١٣٥٣) وترجم الثاني مصطفى برمدامن علماء القانون في سورية. ولصاحب الترجمة بالعربية: (تاريخ العصر الحاضر - ط) و (الحروب الصليبية - ط) و (الإقطاع في الإسلام - ط)


(١) معجم المؤلفين العراقيين ١: ٤٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>