للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فتعلم الحقوق، واتصل بعبد الحميد الزهراوي وغيره من طلائع اليقظة العربية الحديثة، واشترك في إنشاء المنتدى الأدبي في الآستانة، وأدخل في جمعية (العربية الفتاة) ونشر مقالات في جريدة (الحضارة) ومجلات (المقتطف) و (المقتبس) و (لسان العرب) وألف كتاب (حياة البلاد في علم الاقتصاد - ط) مدرسي، و (حقوق الدول) نشر في جريدة المهذب. وكان يحسن اللغات الروسية والإنكليزية والفرنسيّة والتركية. اعتقله الترك في خلال الحرب العالمية الأولى، وعذبوه في ديوان (عاليه) بتهمة أنه كاتم أسرار عَبد الكَرِيم الخَليل، والكاتب الخاصّ لعبد الحميد الزهراوي، وأن له قصائد وأناشيد وطنية يحضّ بها الناشئة العربية على طلب الاستقلال. وأعدم شنقا في بيروت (١) .

[رق]

رَقاشِ بنت ضُبَيْعَة

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

رقاش بنت ضُبيعة بن قيس بن ثعلبة: أمّ ُجاهلية، ينسب إليها بنو (رقاش) وهم بنوها من زوجها (شيبان بن ذهل) من بني بكر بن وائل، من العدنانية (٢) .

رَقَاشِ بنت هَمْدان

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

رقاش بنت همدان بن مالك بن يزيد، من كهلان: أمّ جاهلية يمانية، ينسب إليها بنوها من زوجها عديّ بن الحارث بن مرة ابن أدد، وهم: لخم، وجذام، وعاملة (٣) .


(١) من رسالة بخطه أرسلها إليّ أمه وإخوته قبيل الحكم بإعدامه، نشرتها جريدة (الأمة) بدمشق في ٨ مارس ١٩٢٩. ووقائع الحرب ٤٠٤ وإيضاحات عن المسائل السياسية ١١٨.
(٢) نهاية الأرب ٢٢٠ واللباب ١: ٤٧٣.
(٣) الإكليل ١٠: ١١ وفي القاموس: بنو رقاش، في بكر ابن وائل، وفي كلب، وفي كندة، منسوبون إلى أمهاتهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>