للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بباريس سنة ١٨٩٧ م، وعاد إلى الآستانة، فعين (قنصلا عاما) في مدينة بوردو (بفرنسة) ولما أعلن الدستور العثماني انتخبه أهل القدس نائبا عنهم في مجلس المبعوثين. توفي في القدس.

من تصانيفه (العالم الإسلامي) نشر منه قسما كبيرا في جريدة المؤيد المصرية، و (علم الأدب عند الإفرنج والعرب - ط) و (أسباب الانقلاب العثماني وتركيا الفتاة - ط) نشر تباعا في مجلة الهلال (ج ١٧) و (رحلة إلى الأندلس - ط) و (المسألة الشرقية - ط) و (علم الألسنة - خ) في مقابلة اللغات و (تاريخ الصهيونية - خ) كلاهما في المكتبة الخالدية بالقدس، ورسالة في (ترجمة برتلو) العالم الكيماوي، و (الكيمياء عند العرب - ط) (١) .

الرُّوداني = محمد بن سليمان ١٠٩٤

بُرونُو

(١٢٧٥ - ١٣٣٥ هـ = ١٨٥٨ - ١٩١٧ م)

رودلف برونو: RudolfE Brunnow. أميركي، من أصل ألماني. مستشرق ولد في (أن أربر) Ann Arbor بأميركا، وتعلم العربية في ألمانيا. وعين سنة ١٩١٠ أستاذا للغات السامية في جامعة (برنستن) الأميركية. وقام مع بعض مدرّسيها بحفريات في حوران (بسورية) ووصفوا ما كشفوه في مجلدين ضخمين. واشتهر برونو بالدراسات الأشورية. ونشر بالعربية المجلد ٢١ من (الأغاني) جمعه من مخطوطات مكتبة مونيخ، و (الإتباع والمزاوجة) لابن فارس، و (الموشى) للوشاء. وله (منتخب من نثر العرب - ط) (٢) .


(١) مجلة الهلال ٢٢: ١٥٢ ومجلة الرسالة ١٤: ٨٩٩ ومجلة الآثار ٣: ٣١ وفي رسالة (هلى الأدباء بشر) لاسحق موسى الحسيني، ص ٣٤: (كتاب علم الألسنة في بضعة مجلدات، رأيته مخطوطا في مكتبة أَحمد سَامِح الخالدِي في بيت المقدس) .
(٢) المستشرقون ١٧٢ والربع الأول من القرن العشرين ٨٥ ومعجم المطبوعات ١٩٩ و ٣٣٨ و ١٩١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>