للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الدرر، و (خميلة الكبراء - ط) في تاريخ بعض الاغوات، يظن أنه كتبه بالعربية وترجم إلى التركية وقام معاصرنا أحمد بوشناق في المدينة المنورة فأعاده الى العربية، ونشر في مجلة المنهل (١) .

الشَّرْقاوي

(٠٠٠ - ١٢١٤ هـ = ٠٠٠ - ١٧٩٩ م)

أحمد بن إبراهيم بن عبد الله الشرقاوي: فقيه شافعيّ، من مدرسي الأزهر بالقاهرة خلف أباه في ذلك وتصدى للإفتاء وحل قضايا مراجعيه. وكان جسيما فصيحا، اتهمه الفرنسيون بالتحريض على الثورة بمصر عليهم، وقتلوهفي قلعة القاهرة ولم يعرف قبره. له (نحور الحور العين -خ) في الاستعارات، بخطه فرغ منه سنة ١١٨٤ (٢) .

الْمَشْهَدي

(١٢٥٩-١٣٠٩ هـ =١٨٤٣-١٨٩١م)

أحمد بن إبراهيم بن علي بن عبد المولى الربعي المشهدي: فقيه إمامي نجفي صنف (شرح الشرائع -خ) ثلاثة مجلداتن منه في خزانة حفيده كاظم بن هادي (٣)

ابن عِيسى

(١٢٥٣-١٣٢٩ هـ =١٨٣٧-١٩١١م)

أحمد بن إبراهيم بن حمد ابن عيسى السديري النجدي: فقيه حنبلي،عارف بالحديث من أهل المجمعة (بورن المنفعة) من بلاد سدير بنجد.ولي قضاءها وتوفي بها. ومولده في بلدة


(١) سلك الدرر ١: ٧٣-٨٠ وفيه نص المقاومة الزلالية أقول: ويلاحظ في نهاية الصفحة ٧٩ بعد كلمة (نسجه) أن هناك صفحة سقطت من الطبع رأيتها في نسخة مخطوطة بمكتبة الشيخ ماجد الكردي بمكة.وانظر المنهل: السنة ٤٠-صفر ١٣٩٤ص ١٥٩-١٧٧ والأزهرية ٢٦٣:٥.
(٢) حلية البشر ١٧٩:١ ودار الكتب ٢٢٦:٢.
(٣) رجال الفكر ٤١٤ وهو في ماضي النجف وحاضرها (٣٢٥:٣) أحمد بن محمد بن إبراهيم.

<<  <  ج: ص:  >  >>