للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

زُرَيْق

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

١ - زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة الخزرجي: جدّ جاهلي. بنوه بطن من الخزرج، من قحطان. اشتهر منهم كثيرون من الصحابة وغيرهم النسبة إليه (زُرَقي) كقرشي (١) .

٢ - زريق بن عوف بن ثعلبة: جدُّ جاهلي، من طيِّئ، من قحطان. كانت مساكن بنيه بعد الإسلام بمصر والشام. وكانوا يجاورون (الداروم) قبل غزة من جهة مصر (٢) .

[زع]

زِعْب بن مالك

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم: جدّ جاهلي، بنوه بطن من بني سليم، من قيس عيلان. النسبة إليه زعبيّ. قال ابن الأثير المؤرخ: (وهذه زِعب هي التي أخذت الحاج سنة ٥٤٥ فهلك منهم خلق كثير قتلا وعطشا وجوعا، ثم إن الله تعالى رمى زعبا بالقلة والذلة بعدها، إلى الآن) أي إلى عصره (الثلث الأول من القرن السابع الهجريّ) وقال القلقشندي (وسماهم بني زغب) : كانت ديارهم بين الحرمين ثم انتقلوا إلى المغرب فسكنوا بإفريقية (٣) .

الزَّعْفَرَاني = الحسن بن محمد ٢٥٩

الزَّعْفَرَاني = الحسين بن محمد ٣٦٩


(١) جمهرة الأنساب ٣٣٨ واللباب ١: ٤٩٩ ونهاية الأرب ٢٢٥.
(٢) نهاية الأرب ٢٢٥ ومعجم قبائل العرب ٢: ٤٧١.
(٣) اللباب ١: ٥٠٢ وفيه: (ذكر أبو سعد - يعني ابن السمعاني - زغبا بالغين المعجمة، قال: بطن من سليم، وهو غلط، وهذا هو الصحيح والله أعلم وقد ذكره الأمير أبو نصر كما ذكرناه، وغلط فيه الدارقطني، وابن سعد قد تبع الدارقطني: وكل من قاله فهو غلط) . قلت: ذكره القلقشندي في نهاية الأرب ٢٢٦ بالغين المعجمة أيضا. وسيأتي زغب.

<<  <  ج: ص:  >  >>