للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

زَكي (باشا) = أحمد زكي ١٣٥٣

ابن زَكيّ الدِّين = محمد بن علي ٥٩٨

ابن الزكي (القاضي) = يوسف بن يحيى (٦٨٥)

زَكِي المَحَاسِني

(١٣٢٦ - ١٣٩٢ هـ = ١٩٠٨ - ١٩٧٢ م)

زكي بن شكري المحاسني، الدكتور: أديب، دمشقي المولد والوفاة. تخرج بكلية الحقوق السورية (١٩٣٠) وعمل في المحاماة وفي التدريس فترات طويلة (١٩٣٦ - ٤٣) و (٤٧ - ٥١) و (٦٥ - ٦٩) وحصل على الدكتوراه في الأدب من الجامعة المصرية (١٩٤٧) وكان من الأعضاء المراسلين للمجمعين الإسباني، والعربيّ بالقاهرة. وأمضى ما بين ١٩٥١ و ٥٦ ملحقا ثقافيا في السفارة السورية بالقاهرة. ومما طبع من كتبه (شعر الحرب في أدب العرب) و (أبو العلاء ناقد المجتمع) و (النواسي شاعر من عبقر) و (المتنبي) و (إبراهيم طوقان) و (أحمد أمين) و (عبد الوهاب عزام) و (في التراجم والنقد) و (أساطير ملهمة) و (نظرات في أدبنا المعاصر) و (فقه اللغة المقارن) وله نظم في بعضه جودة، في (ديوان - خ) ومن كتبه التي هيأها للنشر وما زالت مخطوطة: (المعاجم العربية القديمة والحديثة) و (منهج الدراسة في الأدب العربيّ) و (عشر محاضرات في الأدب العربيّ) (١) .

زَكي مُبَارَك

(١٣٠٨ - ١٣٧١ هـ = ١٨٩١ - ١٩٢٥ م)

زكي بن عبد السلام بن مبارك: أديب، من كبار الكتّاب المعاصرين. امتاز بأسلوب خاص في كثير مما كتب. وله شعر، في بعضه جودة وتجديد. ولد في قرية (سنتريس) بمنوفية مصر، وتعلم في الأزهر، وأحرز لقب (دكتور) في الآداب، من الجامعة المصرية، واطلع على الأدب الفرنسي في فرنسة، واشتغل بالتدريس بمصر. وانتدب للعمل مدرّسا في بغداد. وعاد إلى مصر، فعين مفتشا بوزارة المعارف. ونشر مؤلفاته في فترات مختلفة. وكان في أعوامه الأخيرة يوالي نشر فصول من مذكراته وذكرياته في فنون من


(١) من ترجمة له بقلمه، تفضلت بها ابنته السيدة (سماء زكي المحاسني) وانظر مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ٤٧: ٥٠٤ وقافلة الزيت: شوال ١٣٧٩ والأديب: آبريل ومايو ١٩٧٢ والشعر العربيّ المعاصر ٤٧٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>